الأردن يحاصر الصناعة السورية.. عبر هذا الإجراء


في الوقت الذي بدأ فيه نظام الأسد، يتحدث عن نيته تغطية حاجة سوقه الداخلية من البضائع، من الدول المجاورة له، وذلك رداً على الحصار الأمريكي، أصدرت "وزارة الصناعة والتجارة والتموين" الأردنية قراراً منعت بموجبه استيراد نحو 194 سلعة من سوريا، بينها البن والشاي والزيوت النباتية والحيوانية، والخيار والبندورة وعصير الطماطم، والمياه المعدنية والغازية، والأسماك والدواجن واللحوم.

وقالت صحيفة الدستور الأردنية، إن الوزارة حددت 1 أيار 2019 موعداً لبدء سريان قرار حظر استيراد السلع السورية، ووجهت كتب مفصلة إلى رئيسي غرفتي تجارة وصناعة الأردن، للاطلاع وتعميمها على منتسبي الغرف.

وبيّنت الوزارة أن قرارها جاء استناداً لقرار "مجلس الوزراء الأردني" رقم 1930 الصادر بنهاية 2018، والمتضمن تفويض وزير الصناعة باتخاذ الإجراءات المناسبة لتنظيم حركة التبادل التجاري بين الأردن وسوريا، فيما يخص السلع الصناعية.

وقالت الصحيفة إن وزارة الصناعة الأردنية اضطرت لاتخاذ هذا الإجراء، تطبيقاً لمبدأ المعاملة بالمثل، بسبب إعاقة السلطات السورية دخول السلع الأردنية إلى أراضيها.

وكانت "غرفة صناعة عمّان" قد ذكرت مؤخراً أن قيمة صادرات الأردن الصناعية إلى سوريا تراجعت خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 69%، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي 2018، رغم إعادة فتح معبر نصيب الحدودي.

وبلغت قيمة صادرات الغرفة خلال الفترة المذكورة نحو 18 مليون دينار (ما يعادل 11.1 مليار ليرة سورية على أساس سعر مبيع الدينار مقابل الليرة والبالغ 617 ليرة بحسب المركزي)، مقارنة مع 60 مليون دينار في الربع المماثل من 2018.

ترك تعليق

التعليق