الفروج المشوي على قائمة الأرخص تكلفة في مدينة إدلب


تتميز سفرة رمضان بالتنوع والتميز بألذ الأطباق وأجملها، لأن الصائم يرغب في كل شيء تراه عينيه، ولكن هذا يخص المُقتدر، أما ذوي الدخل المحدود، فيتحايلون في رمضان ويبحثون عن ألذ الطعام بأقل تكلفة، لتنناسب مع دخلهم اليومي.

الدجاج يعد من أساسيات المطبخ العربي ويتنوع الطبخ بالدجاج حسب إرادة كل ربة منزل، ولكن يعتبر الدجاج مكلف مع أي طبخة ويلزمه الكثير من التوابع، إن تم طبخه مع مادة ثانية مثل الملوخية أو الكبسة أو الدجاج بالفرن وغيرها من الطبخات الأخرى..

ولكن الدجاج المشوي قد يكون الأرخص تكلفة في أيامنا هذه، فأي طبخة تحتاج للحم أو الدجاج لا تقل تكلفتها عن 5000 ليرة سورية، أما الفروج المشوي فيُعتبر الأرخص، ويُباع الفروج المشوي مع القليل من البطاطا المقلية أو الأرز وكمية قليلة من المخلل والثوم، في المناطق "المحررة"، بـ 2500 ليرة، وهذه الوجبة تكفي لأربعة أشخاص كأقل تقدير، أي أنها الأنسب والأوفر لذوي الدخل المحدود، حسب رأي الكثيرين ممن تحدثوا لـ "اقتصاد".

وقد أجرينا مقارنة بين تكلفة الفروج النيء والفروج الجاهز، وكانت بداية حديثنا مع "أبو خالد"، صاحب مطعم وسط مدينة إدلب، ليحدثنا عن الموضوع أكثر، إذ قال "طبعاً الفروج المشوي لأصحاب الدخل المحدود يعد الأوفر وإذا أردنا المقارنة بين الفروج المشوي والفروج النيء فاليوم سعر الواحد كغ من الدجاج بـ 1000 والفروج النيء 2كغ بـ 2000 ليرة كأقل تكلفة، ويحتاج للغاز ومادة أخرى كي يصبح طبخة جاهزة، أي أن التكلفة لن تقل عن 5000 ليرة كحد أدنى، أما المشوي بـ 2500 وجاهز للأكل".

وتابع أيضاً: "الفروج المشوي مكلف إذا أردت شواءه في المنزل ولكن نحن كمطاعم نشوي قرابة 40 فروجاً في كل دفعة وهنا يحصل التوفير ونستطيع بيعه بسعر مقبول في رمضان وبالذات لأصحاب الدخل المحدود".

وفي لقاء آخر مع "أبو لؤي" الذي كان ينتظر دوره لأخذ الفروج المشوي، قال لنا: "نعم الفروج المشوي أرخص شي وما بدو شغل أبداً وجاهز للأكل، ورح آخد 2 من الفروج المشوي لأننا عائلة مكونة من 7 أشخاص و5000 ليرة ثمن فروجين يعد مبلغ صغير في هذه الأيام بالمقارنة مع أي طبخة تانية لعائلة عددها 7 أشخاص".


ترك تعليق

التعليق