"الشيخ المحشي".. بين المحافظة على العادات، والتحايل على طريقة طبخه


اعتادت "أم رياض" (وهي مهجرة من داريا وتقيم في إدلب) على استقبال رمضان بطبخ "الأبيض"، ويعني أي طبخة تحتوي على اللبن. واختارت هذه المرة "المكمور بلبن أو الشيخ المحشي"، وهي أكلة دمشقية تعد من التراث وتدخل فيها الكوسا كعنصر أساسي بالإضافة للبن واللحمة والرز.

"أم رياض" تقول إن توفر الكوسا وبأسعار رخيصة جعل من أكلة الشيخ المحشي طبخة معقولة بالمقارنة مع طبخات أخرى.

وتتابع: "ولكن طريقة تحايلي على الطبخة جعلتها أرخص بكثير".

تشرح محدثتنا طريقة تحضير الشيخ المحشي الأساسية التي تبدأ بحفر الكوسا أولاً، ويجب أن تكون صغيرة وترقق جيداً وبعدها يتم تحضير الحشوة من اللحمة المفرومة والبصل والبهارات ويتم حشو الكوسا بها ومن ثم قليها بالزيت وإسقاطها باللبن بعد أن يغلي وتقدم مع الأرز الأبيض ومقبلاتها الخيار والفليفلة والنعنع الأخضر.

ولطبخ وجبة من الشيخ المحشي لأربعة أشخاص بهذه الطريقة فإن تكلفتها في محافظة إدلب قرابة ٢٣٠٠ ليرة وتنقسم على الشكل التالي: كيلو كوسا بـ ١٠٠ ليرة، وكيلو لبن بـ ٢٧٥ ليرة، ونصف كيلو لحمة بـ ١٧٠٠ ليرة، والقليل من البصل وسعر الكيلو ١٢٥ ليرة، وثلاث كاسات من الرز بـ ٢٠٠ ليرة تقريباً.

أما في العاصمة دمشق فتصل تكلفتها إلى ٤٠٠٠ ليرة تقريباً نظراً لارتفاع سعر كيلو اللحم ويبلغ ٦٠٠٠ وكيلو الكوسا ٢٥٠ ليرة.

وتتحايل "أم رياض" على طبقها لتنجزه بتكلفة أقل فتعمد إلى جلب الكوسا ذات الحجم الأكبر وتقوم بتخفيض كمية اللحمة والاستعانة بالرز لحشو الكوسا. "نكهة الشيخ المحشي تبقى مميزة لا تختلف إذا غيرنا طريقة الطبخ"، قالت "أم رياض" وهي تنزل اللبن من على النار وتسكب الأطباق التي بدت شهية جداً.

ترك تعليق

التعليق