مهاتير: على واشنطن التحدث مع بيجين وقبول براعتها التكنولوجية


 قال رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد اليوم الخميس إن بلاده ستحاول استخدام تكنولوجيا هواوي بقدر الإمكان، وحث العالم على قبول براعة الصين التكنولوجية.

"هناك شركات ضخمة مثل هواوي، التي تعد أبحاثها أكبر بكثير من القدرة البحثية لماليزيا بأكملها. نحاول الاستفادة من التكنولوجيا الخاصة بها بأقصى قدر ممكن"، وفقا لما قاله مهاتير خلال مؤتمر (مستقبل آسيا) في طوكيو.

وأضاف "نعم قد يكون هناك بعض مخاطر التجسس، لكن ما الذي يوجد للتجسس عليه في ماليزيا؟ نحن كتاب مفتوح، الجميع يعلم. إذا أرادت أي دولة غزو ماليزيا، فالطريق مفتوح أمامها ولن نقاوم لأنه مضيعة للوقت".

وذكر أنه لا يمكن للولايات المتحدة أن تتوقع أن تكون دائما على قمة التكنولوجيا، وأن دولا بحاجة للتحدث حول التعامل مع الصين القوية.

وبدا مهاتير منحازا لشركة الاتصالات الصينية العملاقة "هواوي"، والتي وضعتها الولايات المتحدة على القائمة السوداء.

ومنذ أشهر، دخل أكبر اقتصادين بالعالم في مواجهة حول الموازين التجارية والتكنولوجيا، بما في ذلك ادعاءات بأن الصين تستخدم أساليب غير عادلة - مثل سرقة أسرار تجارية.

فرضت إدارة الرئيس دونالد ترامب تعريفات جمركية بنسبة 25 بالمائة على 250 مليار دولار من الواردات الصينية، وتخطط لفرض ضرائب بقيمة 300 مليار دولار أخرى على الواردات التي لم يتم توفيرها حتى الآن.

تصاعدت التوترات هذا الشهر من خلال منع شركات أمريكية من تزويد هواوي بشرائح حواسب، وبرامج، ومكونات أخرى دون موافقة الحكومة.

وقال مهاتير إن الدول ذات الإيديولوجيات المختلفة يجب أن تكون قادرة على التوافق.

وصل مهاتير إلى طوكيو أمس الأربعاء، ويغادر غدا الجمعة.

عقد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اجتماعات مع مهاتير محمد وقادة ست دول آسيوية أخرى هذا الأسبوع في إطار سياسة إدارته المتمثلة في مغازلة أوروبا والولايات المتحدة ودول أخرى لمواجهة النفوذ الصيني المتزايد في العالم.

ترك تعليق

التعليق