لماذا فارس الشهابي.. مقهور؟


عبّر فارس الشهابي، رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية، عن قهره مما ووصفه بالظروف الاقتصادية التي تعيشها البلد، منتقداً الحكومة، التي لا تأخذ أفكاره ومقترحاته على محمل الجد.
 
وفي منشور على صفحته في "فيسبوك"، وتحت عنوان " فشة قهر في الشأن الاقتصادي"، حدد الشهابي خمسة مقترحات لنهوض الاقتصاد السوري من جديد، وهي إلغاء كافة الغرامات والفوائد على المكلفين في المناطق المتضررة، وتخفيض كلفة الإقراض المصرفي، وزيادة مبالغ دعم التصدير وتوسيع شرائحها، وطرح قانون عصري جديد للاستثمار، وأخيراً، طرح قانون جديد لتسوية الديون المتعثرة.

وقال الشهابي، إنه ما لم يتم الأخذ بهذه المقترحات فلن يتعافى الاقتصاد السوري من جديد، مطالباً الحكومة، بالإضافة إلى تحقيق مقترحاته، بضرورة ضبط استقرار أسعار الصرف وتخفيض الفارق الكبير بين أسعار النشرة والسوق.. والاستمرار بمكافحة التهريب عبر المعابر وليس في الأسواق والمعامل.. والاستمرار بتأمين بدائل المستوردات محلياً.

وانتقد كذلك قرار الحكومة بجباية الأموال من المناطق الصناعية الإنتاجية المهدمة، خلال سنوات الحرب، متسائلاً: "ألم يكن من الأفضل لو أننا أعفيناها من الغرامات والفوائد ومنحناها بعض المحفزات للتعافي..؟! أم أننا لا زلنا مصرين على الحصول على البيض بذبح الدجاج..؟!".

ترك تعليق

التعليق