الإدارة الذاتية تنذر أصحاب السيارات بالرقة بوجوب تسجيلها


أنذرت حواجز ميليشيات "الترافيك" و"آساييش" خلال اليومين الماضيين أصحاب السيارات والمركبات بوجوب تسجيل مركباتهم والحصول على لوحات مرورية من مديرية المواصلات التابعة لها.

وانتشرت دوريات وحواجز "الترافيك" و"آساييش"- الذراعين الأمنية والمرورية لحزب "الاتحاد الديمقراطي"- بكثافة داخل مدينة الرقة لإنذار أصحاب السيارات بضرورة تسجيل سياراتهم لدى "الإدارة الذاتية" والحصول على بطاقة إثبات ملكية ولوحات مرورية.

وأمهلت الإدارة الكردية أصحاب السيارات حتى نهاية شهر حزيران/ يونيو الجاري لتسديد المبالغ المالية اللازمة لترخيص المركبة وتركيب اللوحات (نمرة) الصادرة عن "الترافيك"- وهي شرطة المرور التابعة للإدارة الذاتية.

وهددت الإدارة من لا يمتثل لأوامرها من أصحاب السيارات بتطبيق عقوبات تشمل غرامات مالية وقد تصل العقوبة إلى مصادرة السيارة نفسها، الأمر الذي أدى إلى وجود حالة من الاحتقان لدى مالكي السيارات في الرقة.

وجاء ذلك بعد تعميم الهيئة الداخلية في الإدارة الكردية وجهته إلى "آساييش" لتنفيذه، ويفرض على جميع المواطنين والمؤسسات  التوجه إلى مديرية المواصلات لتسجيل مركباتهم غير المسجلة وإزالة الفيمه والالتزام بقوانين السير والمرور، محددة مهلة اعتباراً من صدور التعميم ولغاية 1/7/2019، لمعاقبة المخالفين.

ويتخوف الأهالي من تقييد حركة سياراتهم بعد منع تجول الدراجات النارية في مدن الرقة والطبقة والمنصورة واقتصارها داخل مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية –قسد" في الريف الشمالي من المحافظة، إلى جانب استغلالهم لدفع مبالغ مالية مضاعفة بسبب ازدواجية السلطة بالمحافظة، حيث تسيطر قوات النظام في مناطق السبخة ومعدان ودبسي عفنان بالريف الجنوبي، فالتنقل بين المنطقتين يحتاج لتبديل اللوحات في كل عبور إلى جانب تسديد الرسوم لجهتين.

وفي مطلع العام الجاري، قرر المجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية خلال اجتماع مع هيئات ولجان الداخلية و"آساييش" وجميع إدارات المواصلات وإدارة المرور العامة "تسوية أنواع بعض المركبات" خلال مدة شهر وفق شروط تحددها مديرية المواصلات على النحو التالي:

1- المركبات ذات التعرفة السورية المحجوزة وغير المحجوزة ولا يملك حائزها أي أوراق ثبوتية

2- المركبات الأوربية (الإدخال) المجمركة مسبقاً (مطموسة الأرقام)

3- المركبات الحصنية (سيارات البادية)

أمّا المركبات (القَصَّة) التي تم تجميعها داخل وخارج الأراضي السورية، يتم حجز المركبة وتفكيكها وتسليمها قطعاً إلى مالكها مع مصادرة الهيكل، وتتم عملية فك المركبة في كراج الحجز.

وفي الطبقة، أصدرت الإدارة لوحات باللون الأخضر ذات رقم تسلسلي مكون من 6 فئات للمركبات التي تعود لها، واللون الأزرق لسيارات الـ "آساييش" لتمييز المركبات في المدينة، وتكون العامة باللون الأحمر والخاصة باللون الأسود، ومنحت كل مركبة بطاقة إثبات تتضمن "النوع، اللون، القسم التابعة له، اسم السائق، نوع عمله وعنوانه.



ترك تعليق

التعليق