على ذمة النظام.. حلب تودع الظلام


قالت وزارة الكهرباء التابعة للنظام، إنه من الآن وصاعداً لن تتجاوز عدد ساعات انقطاع الكهرباء في مدينة حلب، سوى 4 ساعات، مقابل 20 ساعة تغذية.

وأشارت الوزارة في بيان، أنها قامت بجهود كبيرة لإصلاح محطات التحويل المتضررة في المدينة والريف، على مدى عامين، بتكلفة تجاوزت 45 مليار ليرة سورية، لكنها أشارت من جهة ثانية بأن تكاليف توليد الكهرباء في مدينة حلب، تبلغ سنوياً 210 مليار ليرة سورية، لا تتقاضى منها سوى 45 مليار ليرة من المستهلكين، أي بنسبة 20 بالمئة من التكلفة الإجمالية.

وأضافت الوزارة أن الاستغناء عن قطع الكهرباء في مدينة حلب بحاجة لـ 65 مليار ليرة سورية أخرى، وهو مبلغ غير متوفر حالياً في خزينة الدولة أو موازنة الوزارة.

وشكك مراقبون أن يكون النظام هو من دفع تكاليف إصلاح محطات تحويل وتوليد الكهرباء في مدينة حلب، مشيرين إلى أن روسيا تحملت جزءاً كبيراً من هذه التكاليف بالإضافة إلى الإيرانيين، الذين كانوا يشاهدون بكثرة وهم يرتدون زي عمال الكهرباء ويتواجدون في محطات التحويل والتوليد.

وفي السياق ذاته، كشف ناشطون في حلب، بأن 20 ساعة تغذية التي بشر بها النظام أهالي المدينة، إنما تخص الأحياء الراقية فقط، بينما في الأحياء الفقيرة لاتزال تنقطع الكهرباء لأكثر من عشر ساعات يومياً، ويضطر الأهالي هناك لدفع أكثر من 10 آلاف ليرة شهرياً، ثمن أمبيرات.

ترك تعليق

التعليق