تفاصيل عن منحة مالية لدعم ذوي طلبة المدارس من اللاجئين في مصر


أعلنت هيئة الإغاثة الكاثوليكية في مصر بالتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين عن إطلاق القسم الأول من المنحة الدراسية التي تقدمها سنوياً للاجئين في مصر، والتي تشمل الطلبة السوريين من الصف الأول الابتدائي وحتى الثانوية العامة.

وبحسب الاعلان الرسمي للمنحة والذي نشرته الهيئة على مواقعها في وسائل التواصل الاجتماعي، فقد حددت المؤهلات المطلوبة للاستفادة من المنحة بالشروط التالية:

1- الأطفال المسجلون من أبناء اللاجئين بمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ممن يحملون بطاقة زرقاء – صفراء – بيضاء – سارية الصلاحية.

2- الأطفال السوريون واليمنيون الملتحقون بالمراحل التعليمية بداية من المرحلة الابتدائية إلى الثانوية (السن من 6 إلى 20 عاماً) في المدراس الحكومية أو المدارس المجتمعية أو مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة.

3- الطلاب السودانيون وجنوب السودانيين الملتحقون بداية من المرحلة الابتدائية إلى الثانوية (السن من 6 إلى 20 عاماً) في المدراس الحكومية أو المدارس المجتمعية أو مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة.

4- جميع الجنسيات الأخرى الملتحقون بالمراحل التعليمية بداية من المرحلة الابتدائية إلى الثانوية (السن من 6 إلى 20 عاماً) في المدراس الحكومية أو المدارس المجتمعية أو مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة.

أما بخصوص الوثائق المطلوبة للحصول على القسط الأول من المنحة بحسب ذات الإعلان فقد تضمن ما يلي:

1- أصل ونسخة من بطاقة المفوضية الزرقاء أو البيضاء أو الصفراء ويجب أن تكون سارية لكل من الطالب وولي الأمر أو الوصي.

2- خطاب تسجيل مختوم من المدرسة يوضح ما يلي: - اسم المدرسة وعنوانها ورقم الهاتف الخاص بها – اسم الطالب والسنة الدراسية (2019-2020) والصف الدراسي المقيد به الطالب لعام (2019-2020).

3- إذا لم يتمكن مقدم الطلب من احضار خطاب تسجيل للطالب، يمكن احضار شهادة نجاح/رسوب مختومة من المدرسة للعام الدراسي 2018/2019.

آلاف الطلاب السوريين في مصر ستشملهم المنحة

ولمزيد من التفاصيل حول هذه المنحة التقى "اقتصاد" بالأستاذة "سهير"، مديرة إحدى المراكز التعليمية السورية في السادس من أكتوبر، وقد حدثتنا "بحسب آخر التقديرات الحكومية المصرية يبلغ عدد الطلاب السوريين من المرحلة الابتدائية الأولى وحتى الثانوية أكثر من 40 ألف طالب وطالبة مسجلين في المدراس المصرية الحكومية، وهؤلاء جميعاً تشملهم المنحة ويستفيدون منها سنوياً طالما مقيدين في المدارس الحكومية أو المجتمعية أو مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة على أن يكونوا مسجلين بمفوضية اللاجئين وبطاقاتهم الصفراء سارية الصلاحية، وستتواصل هيئة الإغاثة الكاثوليكية كما العادة مع المستفيدين عبر الرسائل النصية، وتحدد لهم موعد وتاريخ مقابلاتهم لاستلام المنحة ومن ثم صرفها من مراكز البريد المصري".

وتكمل محدثتنا: "أؤكد على أن يقوم المستفيدون من المنحة بتحديث أرقام هواتفهم لدى المفوضية أو في مقر الهيئة بحال تغيير أرقام هواتفهم، والالتزام بالموعد المحدد لهم حتى لا يفقدوا حقهم فيها، وفي حال عدم تمكنهم من ذلك التواصل مع هيئة الإغاثة الكاثوليكية على رقم هاتفهم وهو (01285003114)، أو على رقمهم على الواتس أب وهو (01000564747).

وتختم محدثتنا: "أنصح جميع المستفيدين من المنحة بالتأكد من تقديم كافة الأوراق المطلوبة حتى لا يفقدوا حقهم بالمنحة. واستلام المنحة يتم بمقر هيئة الإغاثة الكاثوليكية والكائن في القاهرة-المعادي – شارع 106- بناء 33".

وللاستفسار عن قيمة المنحة للطالب الواحد التقى "اقتصاد" بالسيدة سماح محمد، وهي من المشرفين على مجموعة "البيت السوري في مصر"، وهي مجموعة تعنى بشؤون السوريين في مصر، عبر صفحة شهيرة في "فيسبوك". وقد حدثتنا: "قيمة المنحة للطالب الواحد 1000 جنيه مصري وفي حال وجود حالة مرضية موثقة لدى الطفل يزيد المبلغ ليصبح 1200 جنيه، وهناك بعض الأطفال ممن لديهم أمراض محددة كالتوحد مثالاً هؤلاء قيمة المنحة لهم تزيد لتصل إلى قرابة 5000 جنيه كزيادة عن المبلغ الأصلي المحدد للمنحة وبالطبع في هذه الحالات لابد من تقديم ذوي الطفل للجهة المانحة تقارير طبية مصدقة أصولاً من الجهات صاحبة الاختصاص بذلك".

وتختم سماح حديثها بالقول: "بدأ توزيع القسط الأول للمنحة في محافظة القاهرة الكبرى، وكما العادة سينتقل الى كافة المحافظات التي يقيم فيها سوريون في مصر على أن يتم تحديد مكان وتاريخ تسليم المنحة بموجب الرسائل النصية المرسلة الى هواتف المستفيدين، ومما لا شك فيه أن هذه المنحة تخفف عبئاً كبيراً عن كاهل ذوي الطلاب مع بداية العام الدراسي لتحضير المستلزمات المدرسية وبخاصة لمن لديه أكثر من طفل".

ومن الجدير بالذكر أنه وللعام الثاني على التوالي تغيب منحة "دافي" لطلاب الجامعات السوريين في مصر، دون أي تبرير من مفوضية اللاجئين عن سبب توقفها في مصر، دون باقي الدول مثل لبنان أو الأردن.


ترك تعليق

التعليق