النظام يرفع رسم عبور الطيران المدني فوق أجوائه


أعلن مدير مؤسسة الطيران العربية السورية التابعة للنظام، والذي يدعى إياد زيدان، عن زيادة رسم بدلات الخدمات الملاحية الجوية فوق الأراضي السورية، بنسبة 50 بالمئة، معتبراً أن المبالغ المحققة من هذه الرسوم سوف تسهم في تطوير المؤسسة التي تعاني من خسائر فادحة، نتيجة للعقوبات الاقتصادية الدولية على النظام.

وأوضح زيدان، أن التعديل الجديد ينص على أن يستوفى 150 دولاراً (كرسم مقطوع) على مرور أي طائرة للأجواء السورية في المرة الواحدة والتي لا يزيد وزنها على 75 طناً، فيما يتم استيفاء 2.10 دولار عن كل طن زيادة للطائرات من وزن 76 طن ولغاية وزن 200 طن، و 2.4 دولار لكل طن للطائرات من وزن 201 طن وما فوق.

وأضاف زيدان أن القرار يهدف إلى تحسين إيرادات المؤسسة، والاستفادة من الموقع المتميز لسوريا في خريطة حركة الطيران المدني، لافتاً إلى أن أغلب شركات الطيران كانت قد توقفت عن الهبوط في المطارات السورية، والعبور من الأجواء السورية، لأسباب سياسية، وليس لأسباب تجارية أو أمنية.

واعتبر زيدان أن توقف العبور فوق الأجواء السورية كبّد شركات الطيران خسائر فادحة، نتيجة لزيادة زمن الرحلات أكثر من ساعة ونصف، كاشفاً بأن الطائرات التي تهبط في المطارات السورية هي فقط الإيرانية وشركة فلاي العراقية، فيما يقتصر المرور فوق الأجواء السورية على شركات الخطوط العراقية وطيران ميدل إيست اللبنانية والخطوط القطرية.

ترك تعليق

التعليق