بعد أن اتهمتهم بسرقة الكهرباء.. "الطراطسة": "تشرين" ممسحة زجاج للسيارات


أثار عنوان صغير في صفحة داخلية من عدد اليوم في جريدة "تشرين" الرسمية التابعة لحكومة النظام، موجة من السخط في محافظة طرطوس الساحلية، ودفع أهالي المدينة إلى مطالبة الجريدة بالاعتذار وحذف العنوان المسيء لهم.

وجاء بالخبر المنشور تحت عنوان (الطراطسة سرقوا 1,416 مليون كيلو واط كهرباء في 6 أشهر) أنه تم ضبط 553 حالة سرقة بما قيمته 27 مليون ليرة سورية، وتم تحصيل 7.751 ملايين ليرة من قيمة الضبوط المنظمة.

الجريدة بعد سيل الشتائم والسرعة الكبيرة لانتشار العنوان بين صفحات مواقع التواصل المحلية قامت بحذف الخبر وتقديم اعتذارها، بأنه مجرد خطأ إخراجي: "نلفت انتباهكم إلى أن ما نُشر في عدد اليوم عن ضبوط الاستجرار غير المشروع للكهرباء في محافظة طرطوس، إنما كان لحالات سرقة تم ضبطها في المحافظة، ونعتذر عن الخطأ الإخراجي الذي وقع في العنوان لجهة التعميم".

وعادة ما تحفل الصحف الرسمية بهكذا أخبار عن حالات سرقة الكهرباء ومخالفات التموين وإغلاق المحلات، ومن عادة إعلام النظام أن لا يقوم بنشر أسماء المخالفين وعناوين المحلات ويتم استعمال الرموز في تلك الأخبار. إلا أن العنوان الذي نشرته جريدة تشرين عن سرقة الكهرباء في طرطوس جاء مباشراً ومتهماً لعموم أهل المدينة.

وحملت التعليقات على الخبر شتائم لحكومة الأسد وأبواقها الإعلامية، مع مخاوف من وجود نيّة مبيّتة لقطع الكهرباء عن المدينة: "همه باطله بدن يقطعو لكهربا عن طرطوس وهاد عزر ليطالعو لفرق".

 وذهب آخرون إلى التذكير بسرقات أكبر من أولئك الذي هربوا خارج البلاد: "غيرنا سرق دوله قدام عيونا ونحنا ساكتين ..غيرنا دمر دوله وطلع برات لبلد غيرنا هرب قتل وعمل سبعه وزمتها ونحنا ماعملنا شي".

فيما رأى آخرون أن ما دفعه أهالي طرطوس من تضحيات بشرية خدمة للنظام قد تم تناسيه: "عادي حتى لو كنتو بتقصدونا انو سرقنا الكهربا بس لاتنسو انكم سرقتو زهرة شبابنا"..

آخرون رأوا أنه لا يمكن لوم صحف فائدتها في أنها تستخدم لمسح زجاج السيارات وتغطية موائد الطعام: "ولوووو تشرين موو بينااتنا من يومكن احلى وانضف واحسن جريدة لبلوور السيارات والشبابيك وكتيرر منحبكن لهالكلماات المتقااطعه اللي بتنزلوا"..

وعقّب آخر بسخرية شديدة: "المشكلة مافينا نحكي معكن شي لان اذا سكرت الجريدة مابيضل شي نمسح فيه البلور الموسخ .. او ندحشا بالبوط".

علق آخرون أن تعميم الأمر على "الطراطسة" يخفي نية للتشهير، فالمدينة يسكنها مهجرون بأعداد كبيرة: "طرطوس فيا نازحين فيا من كل المحافظات يعني مو طراطسة ع الحل يا جريدة (محترمة) انتو..انشرو اعتذار بمكان ما نشرتو الخبر.. طيب بعرف واحد من منبج وساكن بطرطوس معلّق عالكبل تبع الدولة.. هاد ما بيزعل هلأ لأنو استثنيتوه؟".

ترك تعليق

التعليق