من النازية إلى الهيبيز: نهاية السيارة بيتلز من فولكسفاغن


ستوقف شركة فولكسفاغن انتاج سيارتها من طراز بيتل هذا الأسبوع بمصنعها في بويبلا بالمكسيك. هذه هي نهاية الطريق لسيارة ترمز للعديد من الأمور على مدار تاريخ امتد لثمانية عقود منذ 1938.

كانت السيارة جزءا من أكثر ساعات ألمانيا ظلاما باعتبارها مشروعا للنازية لم يتحقق له ابدا. وكانت رمزا لنهضة ألمانيا الاقتصادية بعد الحرب العالمية الثانية، وازدهار الطبقة المتوسطة. وكمثال على العولمة بيعت واعترف بها في العالم أجمع. كما كانت رمزا لثقافة الستينيات في الولايات المتحدة. وفوق كل هذا لاتزال السيارة متميزة بتصميمها، تماما كزجاجة كوكاكولا.

التصميم الأصلي للسيارة - هيكل مستدير ومقاعد لأربعة او خمسة اشخاص، وزجاج امامي يكاد يكون رأسيا، ومحرك يبرد بالهواء في خلفية السيارة- يعود للمهندس النمساوي فرديناند بورشه، الذي تم تعيينه لتحقيق حلم أدولف هتلر ومشروعه بتصنيع "سيارة للشعب"، تنتشر من خلالها الملكية الخاصة للسيارات في المانيا على غرار طراز السيارة "تي" من شركة فورد في الولايات المتحدة.

كانت السيارة تحمل بعض سمات السيارة تاترا تي 97 المصنعة في تشيكوسلوفاكيا في 1937، وبعض الشبه بتصاميم المهندس المجري بيلا بارينيي التي نشرها في 1934.

ألغي الإنتاج المكثف للسيارة بسبب الحرب العالمية الثانية، وبدلا من انتاجها تحول المصنع الكائن في الريف الى الشرق من مدينة هانوفر الى انتاج المركبات العسكرية، باستخدام العمالة قسرا من سائر انحاء أوروبا، والتي كانت تعمل في ظل ظروف مزرية.

اعيد إطلاق السيارة كعربة مدنية تحت اشراف سلطات الاحتلال البريطاني، وانتقلت ملكية المصنع عام 1949 الى الحكومة الألمانية وولاية ساكسونيا السفلى، التي لاتزال تمتلك جزءا من الشركة. وبحلول عام 1955 تم انتاج السيارة بيتل رقم مليون - واسمها الرسمي الطراز 1- على خط انتاج ما أصبح الأن بلدة فولفسبورغ.

أصبحت الولايات المتحدة أهم الأسواق الفردية لفولكسفاغن، حيث بلغت ذروة المشتريات 56322 سيارة في عام 1968، أو 40 ٪ من الإنتاج. وحث الإعلان غير التقليدي والهزلي لوكالة "دويل دين بيرناخ"، مشتريي السيارات على "التفكير بشكل مصغر".

كتب برنهارد ريغر في كتابه (سيارة الشعب) عام 2013 "على عكس ألمانيا الغربية، حيث كان السعر المنخفض والجودة والمتانة تمثيلا للحالة الطبيعية الجديدة في فترة ما بعد الحرب، في الولايات المتحدة، أعطت خصائص السيارة بيتل مظهرا غير تقليدي إلى حد كبير في ثقافة السيارات التي يهيمن عليها الحجم والبراعة".

انتهى الإنتاج في فولفسبورغ في عام 1978 عندما حلت محلها طرازات جديدة مثل الغولف. لكن بيتل لم تمت. فقد استمر الإنتاج في المكسيك من عام 1967 حتى عام 2003- وهي فترة أطول من صنع السيارة في ألمانيا.

نيو بيتل وهي إصدار جديد تمامًا تم صنعه بشكل معدّل لسيارة الغولف - أعادت إحياء بعض من الأناقة غير التقليدية لسيارة بيتل القديمة في عام 1998 تحت قيادة المدير التنفيذي فيرديناند بيش، حفيد فرديناند بورش. وفي عام 2012، كان تصميم بيتل أكثر أناقة قليلاً. ويتجه الإصدار الأخير من 5961 نسخة نهائية إلى المتحف بعد مراسم أقيمت في بويبلا في 10 يوليو/تموز احتفالا بنهاية الإنتاج.

ترك تعليق

التعليق