بالتعاون مع إسرائيل.. النظام يتهم "قسد" بسرقة 100 ألف برميل نفط يومياً


صعّد النظام السوري من لهجته تجاه حلفائه السابقين في حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، مؤكداً التقارير التي تحدثت عن تعاون  قوات سوريا الديمقراطية "قسد" التي تتبع للحزب، مع إسرائيل، لـ "سرقة" 100 ألف برميل يومياً من الحقول الرئيسية الواقعة شرق الفرات وتصديرها بشكل رئيسي إلى تركيا وكردستان العراق، وذلك في تصريحات نقلتها وسائل إعلام النظام عن مصادر في وزارة النفط  لم تسمها.

وقال موقع "سيرياستيبس" الموالي للنظام، نقلاً عن المصادر النفطية ذاتها، إن وزارة النفط قدمت عروضاً لاستجرار مخلفات النفط  "المسروق" من "قسد"، وأن العقد سوف يرسو على الشركة التي ستقدم العرض الأفضل، وذلك نفياً لأخبار سابقة تحدثت عن استئثار أحد رجال الأعمال من حلب، بهذا العقد.

ولم يوضح المصدر النفطي ما المقصود بمخلفات النفط "المسروق من قسد"، إلا أن رجل الأعمال المقرب من النظام، والمدعو حسام قاطرجي، كان قد أعلن عن تأسيس شركة، تهدف لشراء النفط من "قسد"، لصالح النظام، وهو ما أعلنت عنه وسائل إعلام أمريكية.

 وتدعم واشنطن قوات "قسد"، التي تسيطر على أغلب المنطقة الشرقية من سوريا.

واعترف المصدر النفطي التابع للنظام، بأن الحكومة تكبدت خسائر كبيرة في الأشهر الماضية جراء الحصار الأمريكي على صادرات النفط الإيراني، مشيراً إلى أنها دفعت أكثر من 800 مليون دولار ثمن مشتقات نفطية.

ترك تعليق

التعليق