مباحثات جديدة بين النظام والأردن حول معبر نصيب


كشفت إحدى الصحف الأردنية عن وجود اجتماع مرتقب بين إدارتي معبر نصيب، على الجانبين السوري والأردني، وذلك من أجل تمديد فترات العمل في المعبر ليكون على مدار اليوم بدلاً من 10 ساعات يومياً، في الوقت الحالي.

وقالت صحيفة "الغد" الأردنية، إن تمديد عمل المعبر هدفه التسهيل على العابرين وتقليل ساعات الانتظار، لافتة إلى أنه تم مؤخراً إيقاف دخول وخروج سيارات "البحارة" أيام الخميس والجمعة والسبت، نظراً لمحدودية القدرة الاستيعابية لدى الجانب الأردني.

ويتهم النظام السوري، الأردن، بأنه هو من حدد ساعات العمل في المعبر بـ 10 ساعات يومياً، بينما على الجانب السوري فهو مفتوح على مدار الساعة، وذلك بحسب تصريحات سابقة لمعاون وزير النقل الذي يدعى محمد عمار كمال.

ويعتقد مراقبون أن  الجانب الأردني قام بتخفيض ساعات العمل بالمعبر، بعدما  رفعت وزارة النقل التابعة للنظام السوري مقدار رسوم الترانزيت بنسبة 8 بالمئة، لشاحنات النقل المحملة والفارغة عند عبور الأراضي السورية، لتصبح 10 بالمئة.

وتحسب رسوم الترانزيت وفق المعادلة التالية: وزن السيارة (القائم أو الفارغ) طن × المسافة المقطوعة (كم) × 10بالمئة = (….) دولار، في حين كانت سابقاً تضرب بـ2 بالمئة .

ترك تعليق

التعليق