مباحثات جديدة بين النظام والأردن حول معبر نصيب
2019-07-20 20:34:52

شرطي أردني يتفقد سيارة عند الجانب الأردني من معبر نصيب- رويترز



كشفت إحدى الصحف الأردنية عن وجود اجتماع مرتقب بين إدارتي معبر نصيب، على الجانبين السوري والأردني، وذلك من أجل تمديد فترات العمل في المعبر ليكون على مدار اليوم بدلاً من 10 ساعات يومياً، في الوقت الحالي.

وقالت صحيفة "الغد" الأردنية، إن تمديد عمل المعبر هدفه التسهيل على العابرين وتقليل ساعات الانتظار، لافتة إلى أنه تم مؤخراً إيقاف دخول وخروج سيارات "البحارة" أيام الخميس والجمعة والسبت، نظراً لمحدودية القدرة الاستيعابية لدى الجانب الأردني.

ويتهم النظام السوري، الأردن، بأنه هو من حدد ساعات العمل في المعبر بـ 10 ساعات يومياً، بينما على الجانب السوري فهو مفتوح على مدار الساعة، وذلك بحسب تصريحات سابقة لمعاون وزير النقل الذي يدعى محمد عمار كمال.

ويعتقد مراقبون أن  الجانب الأردني قام بتخفيض ساعات العمل بالمعبر، بعدما  رفعت وزارة النقل التابعة للنظام السوري مقدار رسوم الترانزيت بنسبة 8 بالمئة، لشاحنات النقل المحملة والفارغة عند عبور الأراضي السورية، لتصبح 10 بالمئة.

وتحسب رسوم الترانزيت وفق المعادلة التالية: وزن السيارة (القائم أو الفارغ) طن × المسافة المقطوعة (كم) × 10بالمئة = (….) دولار، في حين كانت سابقاً تضرب بـ2 بالمئة .


اقتصاد



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



  جميع الحقوق محفوظة © 2011 - 2019 - أحد مشاريع زمان الوصل

اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
ALL RIGHTS RESERVED 2019
top