الروس يواجهون مقاومة مسلحة في استثمار الفوسفات السوري


قالت وزارة النقل التابعة للنظام، إن قطاراً لشحن الفوسفات بريف حمص الشرقي، تعرض لتفجير بعبوة ناسفة، ما أدى إلى جنوح القاطرة وعربة الركاب وشاحنة المعايرة وصهريجي فوسفات، واشتعال النيران في القاطرة.

واتهمت الوزارة في بيان لها، المعارضة المسلحة، بالعملية، مشيرة بحسب قولها، بأن "إرهابيين تسللوا إلى موقع السكة الحديدية بين موقعي الفجوة والبصيرة شرق تدمر، وزرعوا عبوة ناسفة على خط سير القطار القادم باتجاه مناجم الفوسفات بمنطقة خنيفيس بريف حمص الشرقي".

وكانت روسيا قد حصلت من النظام السوري منتصف العام 2017، على حق استثمار الفوسفات السوري كاملاً لمدة 49 عاماً، قابلة للتمديد لمدة 25 عاماً أخرى.. بينما يبلغ احتياطي الفوسفات بحسب تصريحات سابقة لمدير عام شركة الأسمدة، نحو 1.8 بليون طن، بإنتاج سنوي قد يصل إلى 5 مليون طن.

وتعتبر سوريا من بين أكبر 5 دول مصدرة للفوسفات في العالم قبل اندلاع الثورة عام 2011، وأبرز مناجمها هي "الشرقية"، 45 كيلومتراً جنوب غربي مدينة تدمر، و"خنيفيس" 60 كيلومتراً من تدمر. وبلغ إنتاج المنجمين من الفوسفات قبل الثورة 3.5 مليون طن سنوياً، فيما يتمتع الفوسفات السوري بمواصفات عالية وقادرة على المنافسة في الأسواق العالمية.





ترك تعليق

التعليق