الروس يواجهون مقاومة مسلحة في استثمار الفوسفات السوري
2019-07-21 22:27:18

صورة تداولتها مصادر إعلامية على أنها لقطار الشحن المستهدف



قالت وزارة النقل التابعة للنظام، إن قطاراً لشحن الفوسفات بريف حمص الشرقي، تعرض لتفجير بعبوة ناسفة، ما أدى إلى جنوح القاطرة وعربة الركاب وشاحنة المعايرة وصهريجي فوسفات، واشتعال النيران في القاطرة.

واتهمت الوزارة في بيان لها، المعارضة المسلحة، بالعملية، مشيرة بحسب قولها، بأن "إرهابيين تسللوا إلى موقع السكة الحديدية بين موقعي الفجوة والبصيرة شرق تدمر، وزرعوا عبوة ناسفة على خط سير القطار القادم باتجاه مناجم الفوسفات بمنطقة خنيفيس بريف حمص الشرقي".

وكانت روسيا قد حصلت من النظام السوري منتصف العام 2017، على حق استثمار الفوسفات السوري كاملاً لمدة 49 عاماً، قابلة للتمديد لمدة 25 عاماً أخرى.. بينما يبلغ احتياطي الفوسفات بحسب تصريحات سابقة لمدير عام شركة الأسمدة، نحو 1.8 بليون طن، بإنتاج سنوي قد يصل إلى 5 مليون طن.

وتعتبر سوريا من بين أكبر 5 دول مصدرة للفوسفات في العالم قبل اندلاع الثورة عام 2011، وأبرز مناجمها هي "الشرقية"، 45 كيلومتراً جنوب غربي مدينة تدمر، و"خنيفيس" 60 كيلومتراً من تدمر. وبلغ إنتاج المنجمين من الفوسفات قبل الثورة 3.5 مليون طن سنوياً، فيما يتمتع الفوسفات السوري بمواصفات عالية وقادرة على المنافسة في الأسواق العالمية.







اقتصاد



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



  جميع الحقوق محفوظة © 2011 - 2019 - أحد مشاريع زمان الوصل

اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
ALL RIGHTS RESERVED 2019
top