على خلفية حفل في عنتاب.. انتقادات تطال مؤسسة "وطن"، والأخيرة تعتذر
2019-07-25 20:27:30

شعار مؤسسة "وطن"



خرجت مؤسسة "منظومة وطن" عن صمتها، بعد تعرضها لموجة انتقاد واسع من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، لتعتذر عن "خروج الحفل عن المسار المخطط له" وفق تعبير بيان وصل لـ"اقتصاد"، وذلك بعد الجدل الذي أثاره حفل فني أقامته "وطن" يوم أمس الأربعاء، في مدينة غازي عنتاب التركية.

وكان نشطاء قد وجهوا سهام الانتقاد، لمظاهر الاحتفال التي شهدها الحفل، من رقص على وقع الأغاني التراثية، في الوقت الذي تُسجل فيه مناطق في إدلب مجازر ترتكبها طائرات النظام وروسيا، من بينها معرة النعمان، وأريحا.

ووفق ما رصد "اقتصاد" من تعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي، اتهم البعض "وطن" بعدم احترام دماء الضحايا في إدلب، معتبرين أنه "ما من فرق بين المظاهر التي سجلت في الحفل، وبين تلك التي تأتي من مناطق النظام ابتهاجاً بقصف مناطق المعارضة".

وما زاد الطين بلة، هو الهجوم الذي شنه زياد السباعي المسؤول في إدارة "وطن"، على المنتقدين.

ومخاطباً إياهم، كتب السباعي على صفحته الشخصية بـ "فيسبوك": "عزيزي المتثورج.. لمى منكون عبنقدم خدمات طبية وإدارية وتعليمية وغذاء وتمكين زراعي واقتصادي لأكثر من 3 مليون مستفيد بالسنة لأننا مؤمنيين بقضية شعبنا وعايشين المعاناة والموت يلي عم يتعرضله كل يوم ومنعرف قيمة أي مشروع بيساعده على الاستمرار تحت القصف والموت.. ما دخل أهلك بالطريقة يلي منشتغل فيها".

وتابع السباعي، قبل أن يضطر إلى حذف التدوينة، "إن شالله منرقص بالشارع..تبقى لمن حضرتك بتشتغل 16 ساعة باليوم وبتقدم قد ربع يلي عم يقدمه غيرك ساعتها إقعد تفلسف علينا واتهمنا بالرقص على الدماء..يا عزيزي الثورة مش مناحة".

ورداً على ذلك، شن نشطاء هجوماً لاذعاً على السباعي، لما اعتبروه "تحاملاً على المنتقدين"، مذكرين السباعي، بأن "وطن في النهاية، مؤسسة مجتمع مدني، وانتقادها أمر طبيعي، لطالما أنها مؤسسة معنية بخدمة الشأن العام".

من جانبه، أوضح مدير العمليات في "وطن"، جمعة القاسم، أن المؤسسة هي "مؤسسة ثورية تعمل منذ العام 2012 في قطاعات عدة، استجابة للثورة وللأهالي في الداخل السوري".

وأضاف القاسم في تصريحات خاصة لـ"اقتصاد"، أنه جرت العادة السنوية أن تقيم المؤسسة مؤتمراً، يتضمن حفلاً تحت مسمى "من القلب"، يحيها عادة المنشد يحيى حوى، إلى جانب فرق تراثية أخرى.

ووفق القاسم، فإن الحفل، بدأ بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الثورة السورية، وتخلله العديد من الأغاني الثورية، واستدرك بقوله "لكن المقاطع التي بُثت والتي تظهر جانباً من قيام الحضور بالرقص على الأغاني التراثية، كانت مجتزئة، ومنها بدأ الهجوم من الناشطين على المؤسسة".

ولفت القاسم إلى أن "الحفل كان عاماً، وكان برعاية فخرية من بلدية غازي عنتاب، التي رحبت بالحفل لكونه من العوامل المساعدة على التعرف إلى التراث السوري، والاندماج المجتمعي".
 
يذكر أن مؤسسة "منظومة وطن" من أكبر منظمات المجتمع المدني السوري بتركيا، وتنشط في الشمال السوري الخاضع لسيطرة المعارضة.



خاص - اقتصاد



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



  جميع الحقوق محفوظة © 2011 - 2019 - أحد مشاريع زمان الوصل

اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
ALL RIGHTS RESERVED 2019
top