حاكم المركزي.. لن يرفع سعر الصرف ولن يضخ دولارات


حسم حاكم مصرف النظام المركزي، حازم قرفول، موقفه تجاه ما تتعرض له الليرة السورية من انخفاض في السوق المحلية، مؤكداً أنه لن يرفع سعر الصرف الرسمي ولن يضخ الدولارات في الأسواق، ولكنه لم يقل ماذا سيفعل..؟

وقال قرفول في لقاء مع وكالة "سبوتنيك" الروسية، إن ارتفاع الدولار في السوق المحلية وهمي، لافتاً إلى أن نظامه يتعرض لحملة ممنهجة للنيل من الاقتصاد السوري والعملة الوطنية.

ولم يقتصر قرفول في هجومه على الجهات الخارجية كما هي العادة، بل وجه اتهامات لجهات داخل سوريا، وصفها بالمستفيدة، ومحذراً إياها من اتخاذ إجراءات قانونية صارمة بحقها، لم يحددها بالضبط.

وأوضح حاكم المركزي أن المضاربين كانوا يستغلون تدخلات المركزي لدعم الليرة بغية التنفع، في إشارة إلى الفترة التي كان يتولى فيها رئاسة المركزي، أديب ميالة، متابعاً بأن بعض المضاربين تعودوا على سياسة معينة في الماضي للمركزي، بأنه عندما يظهر نوع من التوتر في سوق العملات وتتراجع العملة بنحو 30 - 50 ليرة، كان المركزي يضخ عشرات أو مئات الملايين من الدولارات لدعم الليرة.

وأكد قرفول أنه لن ينجر إلى هذه اللعبة ولن يرفع سعر الصرف أو يضخ الدولارات في السوق، في اتهام مبطن لسلفه ميالة بأنه كان يمارس سياسة خاطئة في قيادة المركزي.

وكان سعر صرف الدولار قد تجاوز حاجز الـ 600 ليرة في العديد من المناطق في سوريا، بينما تنذر الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعانيها النظام، بالإضافة إلى الأوضاع العامة غير المستقرة في المنطقة، بضغوط جديدة على الليرة السورية، قد تدفعها للمزيد من للانخفاض.

ترك تعليق

التعليق