إيران تجدد عزمها حذف 4 أصفار من عملتها لمواجهة التضخم
2019-07-31 19:16:14

الأناضول



جددت إيران، الأربعاء، عزمها حذف 4 أصفار من عملتها المحلية (التومان)، لمواجهة ارتفاع أسعار المستهلك (التضخم)، وتراجع سعر صرف العملة المحلية.

جاء ذلك، في تصريحات صحفية للمتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي، بعد انتهاء اجتماع للحكومة، خلال وقت سابق الأربعاء.

ولم يضف المسؤول الإيراني أية تفاصيل بشأن الخطوة، التي لا يعد إعلانها جديدا، إذ سبق وأن أعلن البنك المركزي نيته حذف 4 أصفار من العملة المحلية.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، تقدم البنك المركزي الإيراني بمقترح لتعديل النظام النقدي للبلاد، يشمل حذف 4 أصفار وطرح عملة نقدية جديدة.

وتهدف إيران في قرارها، إلى تسهيل وإعادة دور أدوات الدفع في التعاملات النقدية المحلية، وتخفيض كلفة الطباعة ونشر العملة الورقية، واستمرارية جدوى النظام النقدي على مدى السنوات القادمة.

وبفعل العقوبات الأمريكية على طهران، وتراجع وفرة النقد الأجنبي اللازم لتغطية قيمة الواردات، ارتفعت أسعار المستهلك في البلاد لتسجل مستويات قياسية.

وخلال وقت سابق من الشهر الجاري، ذكر مركز الإحصاء الإيراني، أن التضخم في البلاد صعد فوق 40 بالمئة خلال يونيو/ حزيران الماضي، على أساس سنوي.

ومطلع 2018، بلغ سعر صرف الدولار الأمريكي 4290 تومان، وتراجع إلى 15.9 ألف تومان في سبتمبر/ أيلول الماضي، متأثرا بالانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي واستئناف فرض عقوبات اقتصادية.

بينما بلغ سعر صرف الدولار اليوم الأربعاء، نحو 12.1 ألف تومان، بحسب أسعار السوق الموازية (السوداء).


الأناضول



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



  جميع الحقوق محفوظة © 2011 - 2019 - أحد مشاريع زمان الوصل

اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
ALL RIGHTS RESERVED 2019
top