النظام يغرق الشعب السوري بالقروض مجدداً
2019-08-08 22:11:30

صورة أرشيفية



عاد النظام ليفتح باب القروض الشخصية على مصراعيه، في تكرار لما فعله بعد العام 2005، عندما أصبح أكثر من 40 بالمئة من البالغين من الشعب السوري مدانين للبنوك، وعقاراتهم وأملاكهم مرهونة كضمانات لسداد هذه القروض.

وأعلن مدير عام المصرف التجاري السوري، بأنهم خلال شهرين، منحوا قروضاً بقية 1.2 مليار ليرة سورية، استفاد منها 500 شخص، مشيراً إلى أن هناك أكثر من 800 شخص آخر ينتظرون دراسة ملفاتهم من أجل منحهم القروض.

وكان النظام قد رفع مؤخراً سقف القرض الشخصي من 10 ملايين ليرة إلى 15 مليون ليرة، حيث أشار مدير المصرف التجاري، بأن هناك الكثيرين الذين حصلوا على قرض بقيمة 15 مليون ليرة.

واستفاد النظام من عمليات الإقراض الكبيرة التي قدمها للشعب السوري بعد تسلم بشار الأسد للسلطة في العام 2000، حيث أن الكثيرين ممن غادروا سوريا، وكانوا مدينين للبنوك، تم الاستيلاء على ممتلكاتهم بحجة تهربهم من سداد قروضهم للمصارف السورية.

وقبل أن يطلق النظام عمليات القروض، نشر مقالات لمدراء بنوكه، أشاروا فيها إلى أن منح البنوك للقروض لا يعني أنهم يقدمون هذه الأموال من خزينة الدولة، وذلك تعليقاً على من طالب برفع الرواتب، بناء على ما كانت تعلنه البنوك من موجودات مالية هائلة في خزائنها.

وقال مدير المصرف العقاري، والذي يدعى مدين علي، إن القروض التي تمنحها المصارف العامة، هي من أموال المودعين، واصفاً هذه القروض بأنها تشغيل تقوم به جميع البنوك.

وقبل أيام أعلنت المصارف الحكومية الستة، أن لديها موجودات بأكثر من 200 مليار ليرة سورية، وأنها سوف توظف جزءاً كبيراً منها في القروض الشخصية، وبالذات لذوي الدخل المحدود، من الموظفين في الدولة.




اقتصاد



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



  جميع الحقوق محفوظة © 2011 - 2019 - أحد مشاريع زمان الوصل

اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
ALL RIGHTS RESERVED 2019
top