المركزي.. ارتفاع سعر "المتة" لا علاقة له بسعر الصرف!


قال مصرف النظام المركزي، إن ارتفاع أسعار المتة بنسبة أكثر من 60 بالمئة على مدى عام كامل، ليس له علاقة بانخفاض سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار، وإنما بسبب تحكم بعض التجار، وأسباب أخرى تخص بلد المنشأ.

وأوضح المصرف في دراسة أعدها عن أسعار بعض المواد الاستهلاكية، والتغيرات السعرية التي طرأت عليها خلال عام، بأن أسعار مادة المتة ارتفعت على نحو ملحوظ في آب/أغسطس 2018 بنسبة 31 بالمئة لتعود فتتراجع نحو 21 بالمئة في كانون الثاني/يناير 2019، إلا أن ارتفاعها ثانيةً في كل من شباط/فبراير وأيار/مايو 2019 وبنسبة 11 بالمئة و40 بالمئة على الترتيب جعلها تنهي هذه المدّة عند سعر 525 ل.س مقارنة مع 325 ل.س للعلبة في تموز/يوليو 2018، أي بارتفاع بنسبة 61 بالمئة.

وعزا المصرف هذا الارتفاع إلى تحكم بعض التجار بهذه المادة في السوق السورية، بالإضافة لتأثرها بتقلبات سعرها في بلد المنشأ، مشيراً إلى أنه بالنظر إلى علاقة المتة بسعر الصرف في السوق الموازية، يتبيّن عدم وجود علاقة معنوية بينهما، ويعود ذلك لتسعير هذه المواد من قبل لجنة تسعير المواد الأساسية بسعر الصرف الرسمي. وبالتالي عدم تأثرها بتقلبات سعر الصرف في السوق الموازية.

ترك تعليق

التعليق