رجل أعمال يدعو النظام لرفع الدعم عن الخبز والمحروقات


دعا رئيس مجلس الأعمال السوري الأرميني الذي يدعى "ليون زكي" حكومة النظام إلى رفع الدعم الذي تقدمه لمادتي الخبز والمحروقات مقابل توجيه الوفر في رفع الرواتب والأجور بمقدار ٦٠ بالمئة.

وبيّن زكي في تصريحات نقلتها عنه جريدة "الوطن" الموالية للنظام، أنه على الحكومة إلغاء دعم الخبز والمحروقات، البالغ ٧٩١ مليار ليرة سورية في موازنة العام الجاري، من أجل إيصاله إلى مستحقيه الفعليين وبما يكفي لزيادة الرواتب والأجور للموظفين الحكوميين بنحو ٦٠ بالمئة من دون تحمل أي أعباء إضافية.

ورأى أن الزيادة من مصلحة الموظف "الذي لا يتعدى مصروفه على المادتين شهرياً نسبة الزيادة على راتبه".

وأوضح "زكي" بحسب الصحيفة، أن فاتورة المحروقات فقط تكلف المركزي أكثر من ١.٢ مليار دولار حالياً، وأن إيجاده لمبالغ مستوردات الدعم الحكومي، في ظل شح إيراداته من العملة الصعبة، بمنزلة معجزة، مشيراً إلى أنه بمقدور وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل تقدير الآلية والزيادة المفترضة واللازمة لرواتب موظفي القطاع الخاص، ولو بحدودها الدنيا "لأن من شأن رفع الرواتب، تحريك عجلة الاقتصاد والأسواق من خلال السيولة التي ستضخ فيها"، بحسب قوله.

وليون زكي هو رجل أعمال، وباحث اقتصادي بنفس الوقت، وهو الوحيد بين رجال الأعمال الذي لايزال يحتفظ بمنصب رئيس مجلس رجال أعمال، منذ العام 2009 وحتى اليوم.

ترك تعليق

التعليق