البنك المركزي التركي يخفض سعر الفائدة الرئيسي 325 نقطة أساس إلى 16.5%
2019-09-12 22:27:27

شعار البنك المركزي التركي - أرشيفية



 خفض البنك المركزي التركي سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 325 نقطة أساس إلى 16.5 في المئة يوم الخميس في ثاني تيسير قوي للسياسة النقدية في أقل من شهرين بينما يسعى لدعم اقتصاد يعاني ركودا.

وأشار البنك إلى انخفاض التضخم مؤخرا وتحول عالمي إلى سياسة نقدية أكثر تيسيرا وهو يخفض سعر الريبو القياسي لمدة أسبوع من 19.75 في المئة.

وقال محللون إن بيان البنك المركزي أشار إلى أن المزيد من التخفيضات للفائدة ستكون محدودة وتوقعوا خفضا بمقدار 75 نقطة أساس في الاجتماع القادم للبنك في الرابع والعشرين من أكتوبر تشرين الأول.

والخطوة التي اتخذها المركزي التركي يوم الخميس تعني أنه خفض سعر الفائدة القياسي بواقع 750 نقطة أساس منذ منتصف يوليو تموز. وكان البنك قد خفض أسعار الفائدة بمقدار 425 نقطة أساس من 24 بالمئة قبل سبعة أسابيع في أول تغيير لسياسته النقدية منذ ذروة أزمة العملة التي دفعت أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط للانزلاق إلى الركود.

وارتفعت الليرة التركية إلى 5.6825 مقابل الدولار الأمريكي من 5.7500 قبل صدور قرار البنك المركزي، وصعدت حوالي واحد في المئة عن مستواها في بداية الجلسة بدعم من تفاؤل بأن البنك المركزي لم يخفض أسعار الفائدة بأكثر كثيرا مما كان متوقعا في البداية.

وفي ذروة أزمة العملة خسرت الليرة حوالي 30 بالمئة من قيمتها مقابل الدولار العام الماضي وقفز التضخم إلى أعلى مستوى في 15 عاما فوق 25 بالمئة. ومنذ ذلك الحين تراجع التضخم إلى 15 بالمئة.




رويترز



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



  جميع الحقوق محفوظة © 2011 - 2019 - أحد مشاريع زمان الوصل

اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
ALL RIGHTS RESERVED 2019
top