رئيس بورصة مصر يصف الخسائر الأخيرة للسوق بأنها "رد فعل غير مبرر"


 وصف محمد فريد رئيس بورصة مصر تراجعات سوق المال خلال أول ثلاث جلسات من هذا الأسبوع بأنه "رد فعل غير مبرر وليس له معنى على مستوى أسواق المال".

تأتي تصريحات فريد، التي جاءت في مقابلة تلفزيونية في وقت مبكر من يوم الخميس، بعد أن فقد المؤشر المصري الرئيسي نحو 11 بالمئة خلال أول ثلاث جلسات من هذا الأسبوع بعد احتجاجات محدودة بعدد من المدن المصرية.

وخسرت الأسهم حوالي 66 مليار جنيه من قيمتها السوقية خلال تلك الجلسات وهبط المؤشر الرئيسي للبورصة نحو 11 بالمئة، لكن السوق أوقفت الخسائر في جلسة يوم الأربعاء وصعدت 3.2 بالمئة.

وأضاف فريد أن صافي مشتريات الأجانب في الأسهم بالبورصة بلغ نحو 16 مليار جنيه منذ نوفمبر تشرين الثاني 2016 وحتى الثلاثاء 24 سبتمبر أيلول الجاري في حين بلغت مشترياتهم من سندات الخزانة نحو 36 مليار جنيه في نفس الفترة.

وقال رئيس البورصة في تصريحات سابقة لرويترز في أغسطس آب الماضي إن استثمارات الأجانب في الأسهم المصرية بلغت نحو 20 مليار جنيه منذ نوفمبر تشرين الثاني 2016 وحتى أغسطس آب 2018.

وأضاف فريد في مقابلته مع قناة إم.بي.سي مصر أن صافي ربح الشركات المقيدة بالبورصة بلغ نحو 62 مليار جنيه في 2018 مقابل 56.7 مليار في 2017.

ويبلغ عدد الشركات المقيدة في بورصة مصر وبورصة النيل للشركات الصغيرة نحو 250 شركة ويبلغ عدد المستثمرين من أصحاب "الأكواد" التي تتيح حق التعامل في السوق نحو 500 ألف مستثمر لكن عدد المستثمرين النشطين فعليا في السوق بين 80 و100 ألف مستثمر فقط.

وقال فريد الذي تدرس إدارته حاليا منهجيات المؤشر إي.جي.إكس 100 إن "البورصات لا تُقيم باليوم" مضيفا أن ما سيحدث في الجلسات القادمة "يُترك لقوى العرض والطلب في سوق المال".

ترك تعليق

التعليق