للمسجلين في عنتاب فقط.. باب الزيارات إلى سوريا بات مفتوحاً، خارج الأعياد


في خطوة ينتظرها كثيرون من السوريين في تركيا، فتحت ولاية غازي عنتاب التركية باب الزيارات إلى سوريا خارج الأعياد، عبر معبر جرابلس الحدودي، وفق ما أفاد الصحفي التركي عبد الله سليمان أوغلو في تصريحات خاصة لـ"اقتصاد".

وبات بمقدور اللاجئ السوري المقيم في ولاية عنتاب، والذي يحمل بطاقة مؤقتة صادرة عنها، أن يتقدم إلى ديوان الأوراق في إدارة الولاية بطلب لزيارة الداخل السوري، في حين من المُنتظر أن يتم العمل على إيجاد آلية دائمة (سيستم) لاستقبال الطلبات على نطاق واسع، في الفترة القادمة.

غير أن القرار الجديد، لا يشمل إلا السوريين في عنتاب (كملك، إقامة، إذن عمل.. صادرة عن ولاية عنتاب فقط)، لأسباب أرجعها أوغلو إلى تخوف والي عنتاب من أن يشكل ذلك عبئاً على المدينة.

وأضاف أن الوالي أبدى تخوفاً من الازدحام الشديد على الزيارات، وكذلك على الإقامة في المدينة، مستدركاً "لكن الوالي نوه إلى أن ذلك هو قرار أولي، ومن المحتمل أن يتم فتح باب الزيارات لكل السوريين في تركيا، دون النظر إلى مكان استصدار البطاقة المؤقتة".

وعن النتائج المرجوة من هذا القرار، قال أوغلو إن القرار مقترح سوري أساساَ، تم طرحه خلال الاجتماعات الشهرية التي يجريها والي عنتاب بشخصيات ممثلة للمجتمع السوري.

وتابع أن "الهدف من ذلك، تخفيف الضغط على الزيارات خلال فترات الأعياد، علاوة على إتاحة الفرصة للسوريين لمتابعة أعمالهم وأوضاع ممتلكاتهم في الداخل السوري، وهو ما يساعد بشكل أو بآخر على العودة الطوعية".

ومضى قائلاً "الغاية الأهم هو تشجيع العودة الطوعية".

وبسؤاله عن احتمال اتخاذ الولايات الأخرى خطوة مشابهة (كليس، هاتاي)، رد بقوله "في أنطاكيا باب الزيارات مفتوح، عبر معبر باب الهوى، لكن هناك صعوبات في الحصول على الموافقة، وخصوصاً إن لم يكن سبب الزيارة مقنعاً".

وأردف بقوله "القرار الأخير هو اجتهاد شخصي من والي عنتاب، ولا معطيات لدينا إن كانت ولايات أخرى ستصدر القرار ذاته".

يذكر أن السلطات التركية تفتح باب الزيارات للسوريين في عيدي الفطر والأضحى من كل عام.


ترك تعليق

التعليق