التركية تتراجع مع تهديد أردوغان بعمل منفرد في سوريا


هبطت الليرة التركية بمعدل 1.21%، يوم الثلاثاء، بتأثير من تصريحات للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تعد التلميح الأوضح لهجوم عسكري تركي محتمل عبر الحدود مع سوريا، على خلفية عدم رضا أنقرة عن التعاون الأمريكي معها، في إقامة "منطقة آمنة" في شمال شرق البلاد.

وحسب "بلومبيرغ"، سجلت الليرة التركية، في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، 5.7188 ليرة مقابل الدولار.

كان سعر الافتتاح، صباح الثلاثاء، عند 5.6505 ليرة مقابل الدولار.

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء، قالت "رويترز" إن الليرة التركية مضت صوب أسوأ أداء فيما يزيد على شهر، بعدما قال الرئيس رجب طيب أردوغان إنه لا خيار لدى تركيا سوى العمل بمفرها دون تعاون من الولايات المتحدة لإقامة "منطقة آمنة" في شمال شرق سوريا.

ودفعت تعليقات أردوغان الليرة للتراجع لما دون سلة من عملات الأسواق الناشئة التي تواجه بالفعل ضغوطاً من صعود الدولار.

وفي الساعة 15:28 بتوقيت جرينتش، بلغت العملة التركية 5.7720 ليرة مقابل الدولار، متراجعة من إغلاق عند 5.6490 ليرة.

وموجة بيع يوم الثلاثاء تمهد لأكبر انخفاض لها منذ 20 يوليو/ تموز.

ووفق "رويترز"، قال متعامل في الصرف الأجنبي طلب عدم نشر اسمه إن تصريحات أردوغان مضت لأبعد من تصريحاته السابقة.

وقال "في حين كانت تصريحاته السابقة تقول إنهم سيحاولون الأمر مع الولايات المتحدة أولا ثم ينفذونه بأنفسهم إذا فشلوا، فإن رسالة اليوم تقول إنه لا يوجد اتفاق على هذا مع الولايات المتحدة".

"كان هناك بالفعل ضغوط بيع عامة في عملات الأسواق الناشئة أمام الدولار المتعزز لكن هذا التطور زاد ضغط البيع في الليرة وكان عاملا لدفع السعر إلى أعلى من 5.70".

كانت أنقرة قد اتفقت مع واشنطن على إقامة منطقة آمنة بطول 480 كيلومتراً على امتداد الحدود في شمال شرق سوريا. لكن تركيا حذرت مراراً من التحرك بشكل منفرد إذا لم ترق الجهود المشتركة إلى التوقعات.

ترك تعليق

التعليق