أمريكا تحذر تركيا من التنقيب البحري قرب قبرص


 قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم السبت إن هناك قواعد تحكم عمليات التنقيب عن موارد الطاقة في البحر المتوسط، محذرا تركيا من أنشطة التنقيب "غير القانونية" و"غير المقبولة".

وأضاف بومبيو أثناء زيارة لليونان "أوضحنا أن هناك مجموعة قواعد تحكم العمليات في المياه الدولية. أخبرنا الأتراك أن التنقيب غير القانوني أمر غير مقبول وسنواصل اتخاذ خطوات دبلوماسية... لضمان ممارسة الأنشطة المشروعة".

وقال خلال مؤتمر صحفي "لا يمكن لأي بلد أن تُبقي أوروبا رهينة".

وتصاعد التوتر بين قبرص وتركيا حول حقوق التنقيب في البحر بعد أن أرسلت أنقرة سفينة تنقيب إلى منطقة منحت قبرص بالفعل تراخيص لشركات إيطالية وفرنسية تعمل في مجال الطاقة للعمل فيها.

وحث رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس الولايات المتحدة في وقت سابق يوم السبت على استخدام نفوذها لنزع فتيل التوتر في شرق البحر المتوسط حيث يحتدم نزاع بين تركيا وقبرص على الحقوق البحرية.

وقال ميتسوتاكيس لبومبيو إن التحركات التركية جنوبي الجزيرة في الأيام القليلة الماضية "انتهاك سافر" لحقوق قبرص السيادية.

ويحتدم نزاع بين تركيا واليونان، وهما عضوان في حلف شمال الأطلسي، حول قبرص التي ما زالت مقسمة عرقيا بين اليونانيين والأتراك منذ عام 1974.

وأضاف ميتسوتاكيس، موجها حديثه لبومبيو الذي يزور اليونان في المحطة الأخيرة من جولته بجنوب أوروبا، "الولايات المتحدة لها مصلحة خاصة في منطقة شرق البحر المتوسط. وقبرص لا تطلب إلا ما هو بديهي وهو تنفيذ القانون الدولي".

وأشار بومبيو إلى هذه المسألة بعد لقائه مع نظيره اليوناني نيكوس ديندياس. وقال "نعمل على دفع جميع الأطراف لخفض التصعيد والبحث عن النتائج المقبولة من الجميع"، مضيفا أن واشنطن حريصة على تعزيز شراكتها مع اليونان فيما يتعلق بقضايا الطاقة.

وتقول أنقرة إن بعض المناطق التي تنقب فيها قبرص إما أنها في الجرف القاري لتركيا أو في مناطق يتمتع القبارصة الأتراك بحقوق متساوية في أي كشوف فيها مع القبارصة اليونانيين.

وتوجد سفينة التنقيب التركية ياووز على بعد 50 ميلا بحريا قبالة قبرص وقال وزير الطاقة التركي فاتح دونميز يوم السبت إن أعمال التنقيب ستبدأ ”في أقرب وقت ممكن“.

وفي تصريحاته، قال بومبيو إن العلاقات بين اليونان والولايات المتحدة "في أفضل حالاتها حاليا"، معبرا عن اعتقاده العميق بقدرة اليونان على أن تكون محورا للاستقرار في المنطقة.

لكنه عبر كذلك خلال عن قلقه بشأن الاستثمارات الصينية في البنية التحتية، وهي مسألة أثارها بومبيو أيضا أثناء زيارته إلى مقدونيا الشمالية يوم الجمعة.

وتربط اليونان والولايات المتحدة علاقات وثيقة رغم أن الكثيرين يلومون واشنطن على دعمها الضمني لمجلس عسكري حكم اليونان بين 1967 و1974. وتنظم مسيرات احتجاجية سنويا إلى السفارة الأمريكية.

وأثناء زيارة بومبيو اشتبكت مجموعة من المحتجين المشاركين في مسيرة إلى السفارة الأمريكية مع الشرطة التي أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريقهم.

وفي وقت سابق تجمع مئات المحتجين في ساحة سينتاجما الرئيسية في أثينا وهتفوا "الأمريكيون قتلة الشعوب" للاحتجاج على تمديد اتفاقية دفاع بين البلدين.

ورفع المحتجون لافتات كُتب عليها "بومبيو عد إلى وطنك" و "لا للاتفاقية بين اليونان وأمريكا".

ترك تعليق

التعليق