مصر وقبرص واليونان تندد بتنقيب تركيا عن الغاز في المتوسط
2019-10-09 00:07:14

زعماء مصر واليونان وقبرص خلال مؤتمر صحفي بالقاهرة



أدانت مصر وقبرص واليونان اليوم الثلاثاء محاولة "غير قانونية وغير مقبولة" من جانب تركيا للتنقيب داخل المياه التي تتمتع فيها قبرص بحقوق اقتصادية حصرية.

استضاف الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم الثلاثاء اجتماعا مع الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس في القاهرة.

وهي أحدث قمة بين قادة الدول الثلاث وتهدف إلى تشكيل تحالف قائم على الطاقة في شرق البحر المتوسط.

وقال أناستاسيادس في مؤتمر صحفي مشترك إن قبرص سوف تلجأ إلى "جميع الوسائل الدبلوماسية المتاحة لوقف العدوان التركي".

وقال أناستاسيادس في مؤتمر صحفي مشترك: "ممارسات وتنقيب تركيا غير المقبولين ... اعتداء صارخ على حقوق الجمهورية القبرصية والقانون الدولي".

وقال السيسي إن الممارسات الأحادية الجانب التي تقوم بها تركيا تهدد بزعزعة استقرار منطقة شرق البحر المتوسط بأكملها و"الإضرار بمصالح" بلدانه.

أرسلت تركيا سفنا للتنقيب عن الهيدروكربونات داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص، مدعية أنها تحمي مصالحها الخاصة ومصالح القبارصة الأتراك.

قالت الحكومة التي يقودها القبارصة اليونانيون إن عملياتها للتنقيب البحرية هي ممارسة لحق سيادي وإن أي عائدات مستقبلية من الغاز سيتم تقاسمها بشكل منصف إذا تم التوصل إلى اتفاق لإعادة توحيد الجزيرة مع القبارصة الأتراك الانفصاليين.

كما أدان الزعماء الثلاثة الهجوم التركي المخطط له على شمال شرقي سوريا، بعد أن قال الرئيس دونالد ترامب في وقت سابق من هذا الأسبوع إن الولايات المتحدة ستتنحى عن الهجوم التركي المتوقع على المقاتلين الأكراد السوريين الذين قاتلوا إلى جانب الأمريكيين لسنوات.

كما تعهد القادة الثلاثة بتكثيف الجهود لمعالجة الهجرة غير النظامية عبر شرقي البحر المتوسط وتحسين أساليب لمكافحة الإرهاب.

قال الزعيم اليوناني إن مصر شريك استراتيجي للاتحاد الأوروبي، وإن قبرص واليونان ستعملان على تعزيز العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي.


أ ب



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



  جميع الحقوق محفوظة © 2011 - 2019 - أحد مشاريع زمان الوصل

اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
ALL RIGHTS RESERVED 2019
top