التجاري السوري ينفي الأنباء عن رفع الفائدة على الودائع الأجنبية


نفى المصرف التجاري السوري الأنباء التي تداولتها وسائل إعلامية عديدة، عن رفع الفائدة على الودائع الأجنبية.

وقال أمين السر العام لدى المصرف، في تصريحات لموقع "سيريانديز" الموالي، إن أسعار الفائدة لم تتغير منذ مدة، وإذا حصل فيها تغير فإنه سيكون طفيفاً جداً، حسب وصفه.

وببّن المسؤول في "التجاري السوري" أن النشرة الصادرة عن التجاري هي النشرة الرسمية المعمول بها.

ونشر موقع "سيريانديز" بيانات نشرة الفوائد الصادرة يوم الثلاثاء، حيث بلغ المعدل السنوي للفوائد حسب النشرة للدولار الأمريكي لوديعة الشهر ٢.٨٥٪، الثلاثة أشهر ٣.٢٣٪، الستة أشهر ٣.٢٥ ٪، و ٣.٨٥٪ للعام، أما لليورو فقد بلغت النسبة ٠.٨٥٪ للستة أشهر و ١.٨٥٪ للعام.

ونوه المسؤول في "التجاري السوري" بأن هذه البيانات تتغير وفقاً لمقياس الدولار العالمي "لايبور"، ومقياس اليورو العالمي "يورو بور"، وأن شرط المصرف للحصول على هذه النسب أن يكون الحد الأدنى للوديعة ثلاثة آلاف دولار أو ما يعادلها.

كانت لجنة تنفيذ السياسة النقدية قد طالبت في اجتماعها الثاني الذي انعقد يوم الاثنين، برئاسة حاكم المصرف المركزي، حازم قرفول، بضرورة رفع أسعار الفائدة على الودائع بالليرة السورية والقطع الأجنبي.

وأكد المصرف المركزي في بيانه أن تعديل أسعار الفائدة على الليرة والقطع الأجنبي (دولار – يورو) سيسهم في جذب الإيداعات ورؤوس الأموال من الخارج وتوظيفها لدى المصارف السورية، حيث أوصت اللجنة بضرورة رفع هذا الاقتراح لمجلس النقد والتسليف لاتخاذ القرارات المناسبة.

ترك تعليق

التعليق