النظام يطرح أسطوانة غاز بلا دعم.. تعرّف على سعرها


كشف النظام عن نيته إعطاء أسطوانة غاز إضافية للأسرة خارج سعر البطاقة الذكية، بسعر غير مدعوم، يتراوح حول 4 آلاف ليرة، وذلك بحسب ما أعلن مدير عمليات الغاز في فرع محروقات دمشق، في تصريحات صحفية.

وتشهد مناطق عديدة من سوريا أزمة غاز خانقة منذ أكثر من شهر، ادعى خلالها مسؤولو النظام في البداية، بأن الأزمة سببها التجار، ثم عادوا واعترفوا على لسان وزير النفط، بوجود نقص في مادة الغاز المنزلي، معلنين عن وجود  دراسة  لطرح حلول جديدة، ومن بينها بيع أسطوانة غاز، بسعر غير مدعوم، لكن وزير النفط، في ذلك الوقت، لم يكشف عن هذا السعر.

وأكد مدير عمليات الغاز الذي يدعى أحمد حسون، أن طرح الأسطوانة بسعر 4 آلاف ليرة، يمثل سعر التكلفة بدون ربح، مشيراً إلى أنها سوف تباع على البطاقة الذكية كذلك، بحيث تستطيع الأسرة الحصول على اسطوانتي غاز في الشهر بدلاً من واحدة، إحداهما بالسعر المدعوم وأخرى بسعر غير مدعوم.

يشار إلى أن سعر الأسطوانة على البطاقة الذكية، يبلغ 2500 ليرة، بينما تباع في السوق السوداء بسعر 5 آلاف ليرة، وعلى ما يبدو أن النظام اختار سعراً وسطاً بين الرقمين، بعيداً عن حسابات سعر التكلفة، بحسب ما علق ناشطون على وسائل التواصل الإجتماعي.

وتحتاج سوريا يومياً، كما أعلن وزير النفط مؤخراً، لما بين 100 – 136 ألف برميل نفط خام، ونحو 4.5 مليون ليتر بنزين، و6 ملايين ليتر مازوت، و7,000 طن فيول، و1,200 طن غاز منزلي.

ترك تعليق

التعليق