محاولات سوريين للدخول إلى ألمانيا من خلال فيزا دراسية.. تفاصيل وتجارب
2019-10-21 07:14:55

طلبة في إحدى الجامعات الألمانية - (الصورة من موقع "صوت ألمانيا")



يستمر الشباب السوريون في محاولاتهم للبحث عن سبل للخروج الى أوروبا، ومنها محاولة الحصول على فيزا دراسية في ألمانيا، البعض يريد إكمال الدراسة وتحمل نفقاتها بشكل شخصي، والبعض يحاول استخدام الأمر كسبيل للخروج من وضع سيء يعيشه سواء في سوريا أو في بلدان اللجوء المجاورة لها، وبالتالي طلب لجوء بعد الوصول إلى هناك.

ومن الأمثلة على ذلك، "إبراهيم"، وهو سوري لاجئ في تركيا منذ سنتين، لجأ إلى أحد أصدقائه المقيمين في ألمانيا للحصول على قبول جامعي يتقدم به إلى السفارة الألمانية في أنقرة، في محاولة منه للحصول على فيزا دراسية في ألمانيا.

 وقد أسرّ "إبراهيم" لنا، بأنه لم يكن يرغب في إكمال الدراسة هناك، وإنما كان يريدها وسيلة للعبور إلى ألمانيا ليتجه منها إلى بريطانيا حيث يوجد شقيقيه كلاجئ هناك.

 ولكن محاولته لم تنجح بسبب عدم اقتناع السفارة بطلبه، لأنه لم يقدم ما يثبت إتمامه لدورات لغة ألمانية مناسبة ومطلوبة للقيد في جامعات ألمانيا. وقد بيّن لنا أن الأمر كلفه ما يقارب 2000 دولار عبر أحد أصدقائه ممن يعملون في توفير الأوراق المطلوبة، ولكنه خسر كل شيء فلم يتم قبول طلبه في السفارة. في حين نجح آخرون في الحصول على فيزا دراسية بعد اقتناع السفارة بطلباتهم.

ولكن ما هي الأوراق المطلوبة للحصول على موعد في السفارة، وبالتالي فيزا دراسية إلى ألمانيا؟

بشكل عام يتطلب الأمر:

- ترجمة الأوراق والشهادات والخبرات وكل ما يمكن أن يدعم الطلب إلى اللغة الألمانية، وتصديقها أصولاً (من يستطيع ذلك) سواء من قنصلية أو خارجية سورية، أو في السفارة الألمانية في البلد الموجود فيه الشخص الذي سيقدم الطلب. وحسب ما قال لنا صاحب تجربة في تركيا أنه تقدم بأوراقه مترجمة إلى الألمانية بدون تصديق وأنها كانت ترجمة "ترجمان مُحلّف"، وتم قبولها في السفارة الألمانية بتركيا.

- قبول جامعي من جامعة ألمانية. (مقعد جامعي من جامعة ألمانية تقبل دراستك فيها ويفضل أن يكون الاختصاص متوافق مع دراستك السابقة).

- مبلغ مالي في بنك ألماني كحساب مُغلق (8000 يورو).

- يتطلب الأمر أيضاً تقديم شهادات مستويات متقدمة للغة الألمانية بحسب المستوى الدراسي المراد إكماله (إبراز شهادات نجاح بعد إتباع دورات لغة ألمانية خارج ألمانيا، على الأقل 1B).

- بالإضافة لقبول معهد لغة ألمانية في ألمانيا لاستكمال تعلم اللغة فيه.

- وحجز سكن في ألمانيا.

- طلب فيزا يؤخذ من موقع السفارة الالكتروني (موعد)، ومبلغ 75 دولار للفيزا، لا يمكن استرداده في حال رفض طلب الفيزا.

- صور شخصية.

- تصوير الأوراق المقدمة نسختين (حيث يتم أخذ صور عن الأوراق في السفارة وتبقى النسخ الأصلية مع صاحب الطلب)

أوراق وسمسرة

بعد التواصل مع أحد الأشخاص السوريين المقيمين في ألمانيا للاستفسار منه حول الأمر، تبين من خلال الحوار معه بأنه يعمل كـ "سمسار" لتأمين بعض المتطلبات، مقابل أجر (وهنا ننوه إلى أن كلامه قد يكون في إطار محاولات للكسب المادي بأي شكل، على اعتبار وجود تجارب تؤكد أنه لا يوجد فيزا دراسية إلى ألمانيا مضمونة وخاصة للسوريين).

وخلال الحوار معه بيّن لنا بعض الأمور كرؤوس أقلام، منها بأن "حجز" موعد في السفارة الألمانية في تركيا سيكلف عن طريقه 1800 يورو، من ضمنها 500-600 يورو تسجيل في معهد لتعليم اللغة في ألمانيا، مع تامين الأوراق الأخرى.

ومما قاله أيضاً أن هناك نوعين للقبول الجامعي، الأول القبول المشروط بتكلفة 825 يورو، وتطلب السفارة فيه إضافة للقبول الجامعي في ألمانيا، مستويين (B2 أوC1) للغة الألمانية.

والقبول النهائي والذي برأيه يُعتبر فيزا مضمونة، لأنه يتضمن مستوى لغة متقدم (C1+2 C) والتسجيل في مستويين أعلى بتكلفة 1000 يورو وما فوق.

ويختلف مستوى اللغة المطلوب باختلاف المستوى الدراسي المراد إكماله، فالسنوات الدراسية الأولى تتطلب تأمين مستوى 1B أو 2B أو 1C. والدراسات العليا تتطلب المستوى 1C -2C.

وفي التجربة السابقة في بداية التقرير، تكلف "إبراهيم" 2000 دولار، ولم يحصل في نهاية الأمر على شيء.

ملاحظات هامة:

- كل من يقدم لفيزا إلى ألمانيا عليه تقديم شهادات مستوى لغة اتبعها خارج ألمانيا على الأقل مستوى 1B، وعليه إكمال مستويات أخرى داخل ألمانيا قبل البدء بالدراسة لإثبات الكفاءة والقدرة على متابعة الدراسة باللغة الألمانية في جامعاتها.

- في مقابلة السفارة تكون الأسئلة عامة، ويتم التأكيد على موضوع تعلم اللغة الألمانية، ويُسأل "لما اخترت ألمانيا والدراسة فيها؟، ولم اخترت هذا الفرع أو التخصص( رسالة دافع)؟.

- لا يوجد فيزا دراسية مضمونة للسوريين.

- تُقبل الترجمة إلى الإنكليزية أو الألمانية.

معاهد اللغة الألمانية وأقساطها

إذا كان الدارس لاجئاً سورياً في ألمانيا، لا يدفع تكاليف دورات اللغة. لكن إن لم يكن لاجئاً، ويريد تسجيل في معاهد لغة ألمانية سيتكلف لكل مستوى 500 يورو، والمستويات تتكون من(6) مراحل.

وبيّن لنا "باهي" - وهو سوري لاجئ ونجح في العمل كمدير اندماج حكومي، ومسؤول في قسم لاجئين في إحدى مدن ألمانيا ويعمل في مساعدة اللاجئين السورين- أن دراسة وتعلم اللغة الألمانية فيها 6 مراحل بمعدل 6 أشهر لكل مستوى، بواقع 4 ساعات يومياً (600 -900 ساعة) وكل ساعة ونصف يوجد 15 دقيقة استراحة. وبشكل عام اللغة الألمانية صعبة وتحتاج جهداً ووقتاً لتعلمها.

هل يوجد أقساط للدراسة الجامعية في ألمانيا؟

لا يوجد أقساط جامعية في ألمانيا لأن التعليم فيها حكومي "شبه مجاني"، فقط يوجد رسوم تسجيل ما يقارب 300 يورو لكل فصل دراسي.

والأمر ليس صعباً، وبمجرد الحصول على قبول جامعي وحجز مقعد جامعي، يتطلب الأمر فقط رسوم وإتقان اللغة الألمانية، وتفرغ لمن يريد الدراسة، وقدرة مالية لتحمل تكاليف السكن والعيش، ويجب أن يتحمل من يريد الدراسة على حسابه الشخصي مصاريف ما يقارب (300) يورو للسكن و(400) يورو كتكاليف معيشة مختلفة، والأمر قد يختلف من شخص لآخر، بحسب إدارته وأسلوب حياته وإمكاناته.

وبيّن لنا "محمد" - وهو طالب يدرس الآن في جامعة ألمانية نجح في الحصول على فيزا دراسية إلى ألمانيا من سفارتها في لبنان منذ 3 سنوات- أن الدراسة في الجامعات الألمانية الحكومية تتطلب رسوماً لكل فصل دراسي ما يقارب 300 يورو، ويوجد بعض الجامعات في بعض المقاطعات الألمانية بدأت تطلب رسوماً أكبر ما يقارب 1500 يورو، ويُنصح من يريد الدراسة في ألمانيا، بالبحث عن الجامعات الحكومية المجانية التي تطلب رسوماً منخفضة.

وبيّن لنا ايضاً أن أي شخص يحصل على مقعد دراسي في ألمانيا سواء كان "مواطناً ألمانياً، إقامة دائمة، أو لاجئ"، بإمكانه أن يقدم للحصول على قرض دراسي، يدعى بالألمانية (Bafög)، ويبلغ الآن مقدار 1000 يورو شهرياً خلال الدراسة، وهو عبارة عن قسمين: نصفه كمنحة لا يسترد، ونصف كقرض يتم استرداده بعد 5 سنوات من التخرج.



أحمد الخليل - خاص - اقتصاد



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



  جميع الحقوق محفوظة © 2011 - 2019 - أحد مشاريع زمان الوصل

اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
ALL RIGHTS RESERVED 2019
top