الحركة الاستثمارية في "بنش".. تؤتي ثمارها
2019-10-25 19:56:12

صور من نشاطات استثمارية (كافيهات ومولات) في مدينة بنش - اقتصاد



تبدو حركة الشراء في متجر واسع أُقيم في "بنش"، شرقي إدلب، جيدة. يحمل الزبائن سلالاً بأحجام مختلفة أو يجرونها أمامهم وينتشرون في البهو الواسع للمتجر. ويقول أحد الزبائن: "افتتاح سيتي مول (اسم المتجر) كان حدثاً بارزا ًفي المدينة. أنا أشتري معظم احتياجاتي للمنزل من هنا".

متجر (سيتي مول) هو وليد حركة استثمارية بدأت بالنشاط عقب إخلاء سكان بلدتي كفريا والفوعة الشيعيتين واللتين شكلتا تهديداً لمدينة بنش المجاورة عن طريق تعرضها للغارات الحربية باستمرار.

وفي ظل الهدوء والاستقرار الذي تعيشه المدينة الآن؛ بدأت مشاريع تجارية ومطاعم ومقاهي بالظهور للعلن.


وقال "أبو قاسم" وهو أحد سكان المدينة: "بدأنا نشعر بشيء من الهدوء بعد خروجهم"، مشيراً نحو بلدة قريبة تعرضت للتدمير يفصل بينها وبين بنش شارع واحد.

وتابع: "موالاة سكان بلدة الفوعة للنظام جعل الثوار يحاصرونها دون تمكنهم من السيطرة عليها وهذا ما جعل سكان البلدة يستنجدون بالمقاتلات الحربية التي شنت مئات الغارات على بنش".

افتتح أبو قاسم متجراً لبيع القهوة ويقول إن العمل جيد لاسيما مع وجود مشفى بنش مقابل المتجر، وهذا ما يجلب الكثير من الزبائن.

في مكان آخر يبدو "أبو بكر" وهو شاب مهجر من ريف دمشق، مستمتعاً بمشروعه الجديد الذي أنشأه في بنش منذ قرابة سنة.

القصة بسيطة وقد بدأت كالتالي.

في زيارة للمدينة الواقعة على طريق دولي يصل بين حلب ومدينة إدلب تفاجأ "أبو بكر" بحجم النشاط التجاري في بنش. قال لـ "اقتصاد": "لم أستغرق كثيراً من الوقت حتى افتتحت فرناً للمعجنات، وقد نجحت في هذا المشروع".


بالقرب من (ستي مول) الذي يقع في مكان استراتيجي للمدينة حيث بني المكان في عقدة مواصلات هامة افتتح مبنى آخر أطلق عليه (استراحة سيتي مول) حيث يهدف المشروع الذي يمتلئ بمجموعة من الطاولات تحت شجرة أرز عالية لاستقبال الزبائن الراغبين باحتساء القهوة الساخنة والشاي إضافة للكوكتيلات والعصائر.

تنتشر مطاعم الفروج المشوي والبروستد والشاورما في كل مكان على طول الطريق العام المار من المدينة. ونتيجة لنجاح معظمها في تقديم وجبات جيدة أو مقبولة (يختلف تقييم السكان) يلجأ المستثمرون لتوسيعها قبيل قدوم فصل الشتاء.

في قهوتين، واحدة في الصباح والأخرى في المساء، يجلس محمد مستمتعاً بمشروب ساخن أو بارد مع نت متصل دائماً. يقول "الجو في القهوة الأولى شاعري بامتياز. أما الثانية فتتلألأ بأضواء ملونة مع خرير للمياه من شلال قريب".

ويضيف "هذا من ثمرات الاستقرار الذي نتمنى أن يدوم".




محمد كساح - خاص - اقتصاد



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



  جميع الحقوق محفوظة © 2011 - 2019 - أحد مشاريع زمان الوصل

اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
ALL RIGHTS RESERVED 2019
top