قناة العربية: بدء اكتتاب أرامكو السعودية في 4 كانون الأول/ ديسمبر


ذكرت قناة فضائية مملوكة للمملكة العربية السعودية أن الاكتتاب العام لشركة أرامكو العملاقة للنفط في السوق السعودية سيبدأ في الرابع من ديسمبر/ كانون أول المقبل في بداية منتدى الاستثمار في المملكة.

عرض تقرير قناة "العربية" ومقرها في دبي بالتزامن مع استضافة المملكة لمنتدى "مبادرة مستقبل الاستثمار" في الرياض، الذي أطلقه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

يأمل الأمير محمد في أن يوفر طرح أسهم من أرامكو في أسواق المال 100 مليار دولار يحتاجها لتنفيذ خطط إعادة التطوير بالمملكة.

أسعار الطاقة العالمية الراكدة والهجوم الذي استهدف أرامكو في 14 سبتمبر /أيلول قد أصابها بالفعل البعض بالقلق. وخفضت إحدى شركات التصنيف الائتماني تصنيف عملاق النفط. وفي هذه الأثناء، لا تزال ثمة أسئلة حول كيفية التعامل مع الاكتتاب العام الأولي فيما تقدم أرامكو السعودية وعودا بقيمة 75 مليار دولار من الأرباح في العام المقبل.

ولم يذكر تقرير "العربية" تفاصيل ونقل هذه المعلومات عن مصادر مجهولة. لكن غالبًا ما تنشر القناة عواجل إخبارية حتى قبل وسائل الإعلام الحكومية في المملكة ويعتقد على نطاق واسع أن لديها اتصال مباشر مع عائلة آل سعود الملكية.

وأوضحت ذراع القناة باللغة الإنجليزية، قائلة إن السعر النهائي للسهم سيتم تحديده في 4 ديسمبر/كانون أول، مع بدء تداول الأسهم في سوق تداول في الرياض في 11 ديسمبر/كانون أول. وأضافت أن هيئة أسواق المال السعودية ستقوم بإصدار إعلان رسمي حول خطط الاكتتاب العام يوم الأحد.

وقالت القناة في تقريرها "الاكتتاب العام في أرامكو هو حجر الزاوية في خطة رؤية 2030 للمملكة العربية السعودية التي تهدف إلى فصل المملكة عن اعتمادها على النفط لتنويع الاقتصاد".

ترك تعليق

التعليق