أرامكو تخصص 0.5 بالمائة من أسهمها للمستثمرين الأفراد


كشفت شركة "أرامكو" السعودية العملاقة للنفط أنها ستبيع ما يصل إلى 0.5 بالمائة من أسهمها للمستثمرين الأفراد، لكنها لم تكشف بعد عن النسبة التي سيتم طرحها في ديسمبر/ كانون أول هذا العام عندما يتم طرح أسهمها في البورصة المحلية.

ومع ذلك، من المتوقع أن يؤدي البيع المرتقب جعل هذا أكبر طرح عام أولي في العالم.

تنتج أرامكو - أكثر الشركات ربحية على مستوى العالم - أكثر من 10 ملايين برميل من النفط الخام يوميا، أو حوالي 10 بالمائة من الطلب العالمي.

ورغم التساؤلات حول تقييم أرامكو ومقدار بيع أسهم الشركة في نهاية المطاف بالبورصة السعودية "تداول"، إلا أن حجم الشركة وربحيتها جعلتها جذابة للمستثمرين المحتملين.

قد يبدأ التداول في 11 ديسمبر/ كانون أول المقبل، وفقا لما ذكرته وسائل إعلام حكومية.

حققت الشركة أرباحا بلغت 111 مليار دولار العام الماضي، وهي أكثر من أرباح شركات أبل ورويال داتش شل، وإكسون موبيل مجتمعين.

وفي وثيقة من أكثر من 650 صفحة صدرت مساء السبت، قالت أرامكو - الشركة الأكثر ربحية في العالم - إن فترة الاكتتاب للمستثمرين ستبدأ في 17 نوفمبر/ تشرين ثان.

سيغلق الطرح أمام المستثمرين الأفراد في 28 نوفمبر/ تشرين ثان، والمستثمرين من المؤسسات في 4 ديسمبر/ كانون أول.

ستقوم أرامكو بتسعير أسهمها في 5 ديسمبر/ كانون أول، بحسب الوثيقة.

أعلنت الشركة عن خططها لدفع أرباح سنوية بقيمة 75 مليار دولار على الأقل ابتداء من عام 2020، لكن لا تزال هناك تساؤلات حول تقييم أرامكو.

قال ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إن قيمة الشركة تقدر بحوالي تريليوني دولار، لكن محللين يقولون إن قيمتها تقترب من 1.5 تريليون دولار.

خطة المملكة بيع جزء صغير من أسهم الشركة تأتي ضمن عملية إصلاح اقتصادي طموحة تهدف لخلق موارد إيرادات جديدة للمملكة التي تعتمد على النفط، لا سيما وأن أسعار النفط تصل بصعوبة إلى النطاق السعري بين 75 و80 دولارا للبرميل، وهو الرقم الذي يقول محللون إنه مهم كي توازن المملكة موازنتها.

أغلق خام برنت يوم الجمعة عند مستوى 62 دولارا للبرميل.

ترك تعليق

التعليق