تصريحات لـ ترامب تدفع الليرة التركية إلى التراجع
2019-11-14 12:24:44

ليرة تركية - رويترز



تراجع سعر صرف الليرة التركية، في تعاملات يوم الخميس، حتى الظهيرة، حوالي 0.5%، في تطور أرجعه مراقبون إلى تأثير المحادثات بين الرئيسين التركي والأمريكي، في واشنطن، يوم الأربعاء.

وقالت وكالة "بلومبرغ" إن التركية سجلت 5.7678 ليرة، مقابل الدولار، وذلك في 1:16 ظهراً، بتوقيت اسطنبول (10:16 بتوقيت غرينتش).

كان سعر التركية، عند إغلاق الأربعاء، 5.7450 ليرة مقابل الدولار، حسبما قالت "رويترز".

وأرجعت "رويترز" هذا التراجع إلى تصريحات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب حثّ فيها نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، على التخلي عن شراء نظام دفاع صاروخي روسي، واصفاً الأمر بأنه "تحد خطير جداً" للعلاقات الثنائية.

وحسب "رويترز"، انخفضت العملة التركية نحو 8% هذا العام لأسباب أهمها المخاوف المتعلقة بتدهور العلاقات مع واشنطن.

ووصف ترامب اجتماعه مع أردوغان بأنه "رائع"، لكن الرئيسين لم يشرحا بعبارات محددة كيف سيتجاوزان الخلافات المتزايدة بينهما في العديد من القضايا.

وتعرضت العملة التركية لضغط في وقت سابق من العام مع مواجهة أنقرة عقوبات أمريكية بسبب شرائها منظومة الصواريخ إس-400 الروسية. وتراجعت العملة أيضاً في أكتوبر تشرين الأول عندما شنت تركيا عملية عسكرية في شمال شرق سوريا ضد وحدات حماية الشعب الكردية، شريكة الولايات المتحدة، مما أثار من جديد احتمال فرض عقوبات.

وفي حين ينتظر المستثمرون تفاصيل عما حدث خلف الأبواب المغلقة في المحادثات، فإنهم يبدأون أيضا في تحويل انتباههم إلى اجتماع السياسة النقدية المقبل للبنك المركزي التركي يوم 12 ديسمبر كانون الأول، والمتوقع أن يقرر فيه مزيدا من خفض أسعار الفائدة.



اقتصاد



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



  جميع الحقوق محفوظة © 2011 - 2019 - أحد مشاريع زمان الوصل

اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
ALL RIGHTS RESERVED 2019
top