هل فُتح معبر "عون الدادات" بين منبج وجرابلس؟


قال مديرا مكتبي سفريات في إدلب، وأحد سكان بلدة الدادات بمنبج، إن معبراً رئيسياً كان يُستخدم لعبور المسافرين بين منطقة سيطرة المعارضة شمالي غرب سوريا، وباقي المحافظات السورية، فُتح يوم الثلاثاء، لكن بشكل غير رسمي.

وأُغلق أهم معبر لعبور السكان نحو المناطق الواقعة تحت سيطرة قوات النظام و"قوات سورية الديمقراطية"، نهاية تشرين الأول الماضي، وذلك على خلفية انطلاق عملية نبع السلام التي شنتها تركيا وحلفاؤها من الجيش الوطني السوري، لتقويض مشروع كردي بشرقي الفرات.

وقال أحد سكان منطقة "عون الدادات"، شمالي منبج، لـ "اقتصاد"، "المعبر فُتح اليوم (الثلاثاء) لعبور المسافرين".

ولم يؤكد المصدر إذا ما تم دخول أحد من المسافرين من منبج نحو جرابلس أو العكس.

وقال مدير مكتب سفريات في إدلب لـ "اقتصاد": "نعم المعبر مفتوح لكن علينا التريث ليومين لمعرفة أسعار الترفيق نحو المناطق الخاضعة للنظام".

وقال مدير مكتب آخر لـ "اقتصاد": "لا يمكن حالياً سوى عبور سكان منبج إلى جرابلس عبر المعبر".

مشيراً إلى أن مرور المسافرين نحو باقي المحافظات غير مؤكد حالياً. وتابع: "(يلي نفوسو منبج) يستطيع المرور. أما الترفيق نحو حلب وباقي المحافظات فلا يوجد حتى اللحظة".

موظفو المعبر لا يزالون في بيوتهم -بحسب المصدر- "حتى (الفيش لم يركب) في المعبر".

وتقول المصادر الثلاثة إن المعبر سيفتح بشكل رسمي خلال يومين أو ثلاثة أيام.

غدا معبر "عون الدادات" الممر الرئيسي للمسافرين بين مناطق المعارضة وباقي المناطق التي تقع تحت نفوذ النظام والأكراد، بعد إغلاق معبر مورك بريف حماة الشمالي على خلفية المعارك التي اندلعت في رمضان الفائت.

وارتفعت أجور عبور المسافرين لتتراوح بين 125 و175 ألف ليرة سورية بعد إغلاق معبر مورك.

ويوجد معبر آخر بين منبج وجرابلس (الحمران-أم جلود)، مخصص لعبور الفيول والمحروقات المكررة نحو مناطق المعارضة. ولا يزال مغلقاً.

ترك تعليق

التعليق