النظام يعلن الحرب على القرطاسية في الدوائر الحكومية


انتهت استراتيجية النظام في حربه على الفساد، إلى إعلان سياسة تقشفية، بدأها بالحرب على القرطاسية وصنابير المياه و "لمبات" الكهرباء في الدوائر الحكومية، بالإضافة إلى ما يقدم إلى الزائرين لتلك الدوائر من قهوة وشاي وزهورات.

فقد أصدرت حكومة النظام تعميماً على الوزارات والجهات العامة، تطلب فيه ترشيد وضبط الإنفاق ومكافحة الهدر، من خلال إيقاف الاشتراك بالصحف والمجلات غير الرسمية، بما فيها ترشيد الإشتراك بالصحف الرسمية وإيقاف الصرف على بند الدعاية والإعلان.

وتضمن التعميم ضغط النفقات الإدارية المتعلقة بالقرطاسية ومصروفات الكهرباء والاتصالات والمياة وغيرها. كما طالب التعميم الوزارات بإيقاف شراء جميع أنواع المفروشات من خزن وطاولات، وكراسي، ومراوح، ومكيفات، والأجهزة الكهربائية، وأجهزة الهاتف، والحواسيب المحمولة والثابتة ومتمماتها، والطابعات بمختلف أنواعها.

وانتقدت صحيفة "الوطن" الموالية للنظام التعميم، مشيرة إلى أن بند الإنفاق الإداري بكامله في موازنة 2020 يبلغ 336.8 مليار ليرة، منه 150.6 مليار ليرة لبند الأدوية والمستلزمات المخبرية، و10 مليارات لبند البريد والبرق والهاتف والكهرباء والمياه، أما بند القرطاسية فيبلغ 11.88 مليار ليرة، مقابل 500 مليون ليرة لإجمالي الإنفاق على الدعاية والضيافة والمؤتمرات.

أي أن إجمالي بنود الترشيد لا تتخطى 23 مليار ليرة، وفي حال تم ضغطها إلى النصف، فإن الوفر بالكامل 11.5 مليار ليرة من أصل موازنة مقدرة بـ 4000 مليار ليرة!

هامش: مصطلح "قرطاسية"، هو تركي الأصل.. دخل إلى لغتنا خلال الحقبة العثمانية.. فهل يدرك النظام هذا الأمر ويعيه جيداً..؟

ترك تعليق

التعليق