"سيزر" يمرّ من النواب الأمريكي.. وتوقعات بإقراره قريباً


صوّت مجلس النواب الأمريكي بالموافقة على قانون "سيزر – قيصر"، الذي يتيح فرض عقوبات اقتصادية قاسية على رأس النظام ورموزه، وعلى دول وجهات متعاونة معه.

 وحصل القانون على موافقة 377 عضواً مقابل 48 صوتاً ضد إقراره. ومن المتوقع إحالته إلى مجلس الشيوخ خلال الأيام القليلة القادمة للتصويت عليه، وفي حال أقره المجلس سيُرسل القرار إلى البيت الأبيض ليضع الرئيس توقيعه عليه، ومن ثم يصبح قانوناً نافذاً.

ويتوقع نشطاء من أبناء الجالية السورية الأمريكية المعارضة، أن يتم إقرار القانون بسهولة في مجلس الشيوخ الأمريكي، نظراً لإلحاقه بمشروع موازنة الدفاع للعام المقبل.

وكان نشطاء سوريون – أمريكيون، معارضون، قد عملوا بجهد كبير على الدفع باتجاه إقرار هذا القانون خلال السنتين الماضيتين، بعد عرقلته عدة مرات.
 
ويتيح القانون فرض عقوبات على النظام وحلفائه، في مجالات الطاقة والتمويل وإعادة الإعمار، والنقل الجوي. ومن الممكن أن يطال أي شخص أو جهة تتعامل مع حكومة النظام، أو توفر التمويل لها. كما سيطال مصرف سورية المركزي، الخاضع للنظام.

لكن مواد القانون تتيح للرئيس الأمريكي هامشاً من المرونة في إلغاء العقوبات، على أساس كل حالة على حدى، الأمر الذي يتيح لـ دونالد ترامب إمكانية استخدام مشروع القانون، للابتزاز السياسي، بغية الضغط على النظام والروس، لتحصيل مكاسب سياسية في الساحة السورية.

وقانون "سيزر" أو "قيصر"، هو مشروع قانون لحماية المدنيين السوريين، سُمي نسبة للقب اعتمده ضابط المخابرات العسكرية المنشق، الذي سرّب صوراً لـ 11 ألف معتقل، قُتلوا تحت التعذيب في معتقلات النظام، حتى العام 2014.


ترك تعليق

التعليق