بيجين ترحب باتفاق مبدئي مع واشنطن بشأن الحرب التجارية


 أبدت الصين يوم السبت وجها إيجابيا بشأن اتفاقية تجارية مبدئية ستخفف حدة حرب تجارية مع أمريكا تلوم الصين الولايات المتحدة على إشعالها.

انضم خبراء ووسائل إعلام صينية إلى مسؤولين حكوميين في قولهم إن الاتفاقية ستقلل من حالة عدم اليقين بالنسبة للشركات، على الأقل في المدى القصير. لكنهم ظلوا حذرين، قائلين إن على الطرفين ابداء الاستعداد لتسوية الخلافات الأكثر أهمية بينهما.

قال تو شين تشيوان، الأستاذ بجامعة التجارة الدولية والاقتصاد في بيجين: "إن الاتفاق يجلب الاستقرار على الأقل للوضع ويضع الأساس للجولة القادمة من المحادثات التجارية أو إلغاء التعريفات الإضافية في المستقبل. لا يمكنني التنبؤ بأي إنجاز يمكن أن يتم خلال المحادثات المستقبلية".

أعلن البلدان اتفاقية "مرحلة أولى" أمس الجمعة تقضي بقيامهما بتخفيض التعريفات الجمركية، وستشتري الصين المزيد من المنتجات الزراعية الأمريكية، وقال مسؤولون صينيون إن النص المؤلف من تسعة فصول، والذي يتضمن الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا والخدمات المالية وتسوية المنازعات، يجب أن يخضع لمراجعة قانونية وترجمة قبل أن يتم التوقيع عليه.

في مؤتمر صحفي في وقت متأخر من الليل، تزامن مع صباح الولايات المتحدة، قال مسؤولون إن الولايات المتحدة ستبدأ في التخلص التدريجي من الرسوم الجمركية على الواردات الصينية، بدلا من الاستمرار في رفعها. قال مسؤولون إنه تم الإعلان عن الصفقة قبل يومين فقط من بدء التعريفة الجمركية. ستقوم الصين بإجراء تخفيضات مماثلة في التعريفة الجمركية، لكنهم لم يذكروا تفاصيل.

صورت الصين الاتفاقية على أنها تتوافق مع انفتاح اقتصادها وتعميق إصلاحاتها الاقتصادية.

قال وانغ شوين، نائب وزير التجارة والمفاوض التجاري، في بيان إن زيادة واردات المنتجات عالية الجودة من الولايات المتحدة ومن أماكن أخرى سوف "يلبي احتياجات المواطنين المتزايدة لحياة أفضل".

وصفت صحيفة "غلوبال تايمز"، وهي صحيفة تملكها الدولة معروفة بوجهات نظرها القومية، الاتفاقية بأنها بداية جديدة. وأشارت إلى مكاسب البورصة في الأيام الأخيرة مع تسرب خبر الاتفاقية المحتملة.

أدت الخلافات بين أكبر اقتصادين في العالم إلى اهتزاز الأسواق وتقلص النمو العالمي.

قالت الصحيفة "خاضت الصين والولايات المتحدة حربا تجارية على مدى 20 شهرا تقريبا، ولم يتمكن أي من الطرفين من التغلب على الآخر لفرض إرادته بتهور على الآخر".

لكنها أضافت أن كلا البلدين قادران على إطالة أمد الحرب التجارية، ويجب عليهما أن يكونا على استعداد لتقديم تنازلات إذا أرادا حل خلافاتهما من خلال المفاوضات الصبورة.

وكتبت قائلة: "روما لم تشيد في يوم واحد".

ترك تعليق

التعليق