التركية تتراجع إلى أدنى سعر في شهرين


تراجعت الليرة التركية حوالي 0.6 بالمئة أمام الدولار يوم الاثنين، مسجلة أضعف مستوياتها في نحو شهرين، بفعل بواعث القلق حيال العلاقات مع الولايات المتحدة وتوقعات لمزيد من خفض أسعار الفائدة، وفق تقرير نشرته "رويترز".

وحوالي الساعة 03:00 عصراً، بتوقيت اسطنبول، (12:00 بتوقيت غرينتش)، كانت التركية عند 5.8508 مقابل الدولار الواحد، وفق "بلومبرغ".

كان سعر إغلاق يوم الجمعة حوالي 5.8120 ليرة تركية للدولار الواحد.

وقال تقرير "رويترز"، إن العملة التركية فقدت أكثر من تسعة بالمئة هذا العام لأسباب في مقدمتها المخاوف من تدهور العلاقات بين أنقرة وواشنطن، نظرا للخلافات بشأن سوريا وشراء تركيا منظومة الدفاع الصاروخي الروسية إس-400.

كانت لجنة بمجلس الشيوخ الأمريكي أيدت مشروع قانون الأسبوع الماضي يدعو إلى معاقبة أنقرة على شرائها النظام الصاروخي وتوغلها العسكري داخل سوريا.

ويوم الأحد، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن تركيا قد تدرس إغلاق قاعدة إنجرليك الجوية ردا على العقوبات الأمريكية المحتملة.

وقال بيوتر ماتيس، محلل عملات الأسواق الناشئة في بنك رابو، "العملة التركية هي أضعف عملات الأسواق الناشئة في مستهل تداولات الأسبوع الحالي".

"السبب الرئيسي هو أن تلك التوترات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وتركيا قد تتصاعد. تصريحات أردوغان تهديد صريح أثار قلق المستثمرين".

ترك تعليق

التعليق