لماذا هوت الليرة السورية مجدداً؟


خفّضت بنوك لبنانية، وبشكل غير رسمي، الحد الأقصى للسحوبات الأسبوعية من الودائع الدولارية، بحيث لا تتجاوز 300 دولار، خلال الأسبوع الأخير.

وقالت مصادر متطابقة، إن بنوكاً لبنانية لا تسمح بسحب أكثر من 300 دولار، من الودائع لديها، أسبوعياً.

وتشير مصادر إلى أن هذا السقف الأسبوعي الجديد للسحوبات الدولارية، بات سائداً في معظم البنوك بلبنان.

كانت جمعية مصارف لبنان قد حددت السقف الأسبوعي للسحوبات الدولارية، بـ 1000 دولار، قبل شهر.

لكن ذلك السقف انخفض، إلى 500 دولار، ومن ثم إلى 300 دولار، خلال الأسبوعين الأخيرين.

ويعتقد مراقبون أن ذلك قد يعدّ السبب الرئيس للهبوط الأخير المتسارع، في سعر صرف الليرة السورية.

وارتفع الدولار بوسطي 140 ليرة سورية، خلال 9 أيام فقط.

ويرجع مراقبون ذلك إلى التطورات في لبنان، سواء من جانب التأزم السياسي، وتفاقم العنف المرافق للتظاهرات، أو من جانب، تخفيض سقف السحوبات الدولارية المتاحة من البنوك اللبنانية، مما يصعّب أكثر من إمكانية وصول المودعين السوريين إلى ودائعهم الدولارية، في لبنان.

ولامس "دولار دمشق"، حاجز الـ 900 ليرة، أو تجاوزه، ظهيرة يوم الاثنين، حسب مصادر متطابقة.

بدورها، قالت "فرانس برس"، في تقرير لها، يوم الاثنين، إن الحصول على الدولار بات مهمة شبه مستحيلة مع فرض المصارف قيوداً على حركة الأموال، في لبنان.

وباتت قطاعات عدة تواجه صعوبات في استيراد مواد أساسية نتيجة الشح في الدولار ومنع التحويلات بالعملة الخضراء إلى الخارج. ولاحظ اللبنانيون انقطاع عدد من الأدوية وارتفاعاً كبيراً في أسعار المواد الغذائية، مقابل تقلّص كبير في قدرتهم الشرائية.

وتنعكس أزمة الدولار في لبنان على الساحة السورية، التي يتم تهريب العملة الخضراء منها، إلى لبنان، حسب مصادر موالية للنظام.

ويوم الاثنين، حذّر رئيس مجلس النواب نبيه بري، في حديث لجريدة "الأخبار"، من "حصول مجاعة" في البلاد، إذا ما استمر الوضع على حاله".

وشدّد بري، وفق "فرانس برس"، على ضرورة تشكيل الحكومة "بشكل سريع لأننا لا نملك ترف الوقت، وإلا سنكون أمام منزلقات خطيرة قد لا تكون هناك إمكانية لتفاديها في ما بعد في ظل خطورة الوضعين المالي والإقتصادي".

وأرجأ الرئيس اللبناني ميشال عون، الاثنين، للمرة الثانية، موعد الاستشارات النيابية لتسمية رئيس جديد للحكومة وسط انقسامات بين القوى السياسية، وغداة مواجهات عنيفة بين القوى الأمنية ومتظاهرين رافضين لإعادة تكليف رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري.

ترك تعليق

التعليق