الجمارك اللبنانية تعلّق مؤقتاً استيفاء رسوم على السوريين الداخلين برّاً


علّقت الجمارك اللبنانية تنفيذ قرار وزارة المال الخاص باستيفاء رسوم قدرها 10 آلاف ليرة لبنانية (حوالي 6.6 دولار أمريكي، أو 5000 ليرة سورية)، على كل مسافر غير لبناني، يدخل لبنان عن طريق البرّ.

ويستهدف القرار بصورة رئيسية، السوريين الراغبين بدخول لبنان، برّاً.

لكن البلبلة والزحمة الخانقة التي تسبب بها القرار في منطقة المصنع الحدودية، دفعت الجمارك اللبنانية إلى تعليق تنفيذه، وفق تقرير نشرته صحيفة "الأخبار".

وقالت الصحيفة المقرّبة من حزب الله، إن قرار استيفاء الرسم صدر من دون أن يقترن بالمراسيم التطبيقية المرافقة له، أو بوجود آلية واضحة تُحدّد كيفية تطبيق القرار. كما أنّه لم يصدر الطابع المالي الذي يُفترض أن يتمّ استيفاء الرسم بموجبه، ما يعني أنّ قبض الأموال من المسافرين تمّ بطريقة مخالفة للنصّ.

وقالت الصحيفة إن عناصر الجمارك اللبنانية، أخذوا يُدوّنون بخط اليد، وعلى إيصال عادي يُعتمد لتسجيل البضاعة والرسوم عليها، أسماء المسافرين عبر الحدود البرية.

وتسبب القرار ومحاولات تطبيقه من جانب عناصر الجمارك اللبنانية بتشكل طابور طويل من المسافرين، وهم سوريون بصورة رئيسية، وسط بطءٍ شديد في العملية الإدارية.

وقررت الجمارك اللبنانية تعليق تنفيذ القرار إلى ما بعد انتهاء عطلة الأعياد (عيد الميلاد ورأس السنة).

وأقرّت الصحيفة في خاتمة تقريرها أن تنفيذ القرار "قد يُثير امتعاضاً داخل سوريا، التي لا تُعامل اللبنانيين بطريقة مماثلة".

مادة ذات صلة:

ترك تعليق

التعليق