بعد تأكيد أنباء مقتل سليماني.. الملاذات الآمنة ترتفع، والأسهم والسندات تهبط


قفز السعر العالمي للذهب، وكذلك عملات الملاذ الآمن، بعد تأكيد أنباء مقتل الجنرال الإيراني، قاسم سليماني. فيما تضررت الأسهم الأوروبية، وهبطت سندات العراق الدولارية.

ولقي قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، وأبو مهدي المهندس، القيادي في قوات الحشد الشعبي العراقية، حتفهما في ضربة جوية أمريكية على موكبهما بمطار بغداد.

الذهب يقفز 1% وسط إقبال على الملاذات

 وقفزت أسعار الذهب واحدا بالمئة إلى أعلى مستوياتها في أربعة أشهر يوم الجمعة مع اشتعال التوترات في الشرق الأوسط، مما أوقد شرارة إقبال على الملاذات الآمنة.

وقال بنجامين لو، المحلل في فيليب فيوتشرز، "الأخبار الآتية من الشرق الأوسط إلى جانب بعض الشراء المدفوع بالعوامل الفنية وتراجع الدولار يدعم أسعار الذهب اليوم".

وسجل السعر الفوري للذهب ذروته منذ الخامس من سبتمبر أيلول عند 1543.66 دولار للأوقية (الأونصة)، وكان مرتفعا 0.8 بالمئة إلى 1540.80 دولار للأوقية بحلول الساعة 0733 بتوقيت جرينتش. وزادت عقود الذهب الأمريكية الآجلة نحو واحد بالمئة إلى 1543.30 دولار للأوقية.

وعلى مدار الأسبوع، ارتفع الذهب نحو اثنين بالمئة في المعاملات الفورية، متجها صوب مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي.

يعتبر الذهب استثمارا آمنا في أوقات الضبابية السياسية والاقتصادية.

وتدعم المعدن أكثر بانخفاض الدولار إلى أدنى مستوياته في تسعة أسابيع أمام الين الذي يعتبر ملاذا آمنا وذلك بفعل توترات الشرق الأوسط أيضا.

وفي المعادن النفيسة الأخرى، سجلت الفضة أعلى مستوياتها فيما يربو على شهرين عند 18.25 دولار، وزادت في أحدث سعر لها 0.8 بالمئة إلى 18.17 دولار للأوقية، في حين صعد البلاتين 0.4 بالمئة مسجلا 982.66 دولار، ومتجها صوب مكاسب أسبوعية بنحو أربعة بالمئة.

وتقدم البلاديوم 0.3 بالمئة إلى 1964.87 دولار، ليصبح بصدد صعود أسبوعي يتجاوز الثلاثة بالمئة.

الأسهم الأوروبية تراجعت

فيما تراجعت الأسهم الأوروبية عن مستويات قرب ذرى قياسية يوم الجمعة.

وانخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.6 بالمئة في الساعة 0803 بتوقيت جرينتش، وهبطت جميع مؤشرات الدول الرئيسية أيضا.

أحدثت التطورات في العراق هزة في الأسواق المالية، فتخلت الأسهم الآسيوية عن مكاسبها المبكرة وهبط مؤشر عقود الأسهم الأمريكية الآجلة نحو واحد بالمئة. لكن أسعار النفط صعدت حوالي ثلاثة بالمئة.

وتراجعت جميع مؤشرات القطاعات الأوروبية إلا واحدا وبنسب دارت بين 0.4 بالمئة و1.2 بالمئة. وارتفع مؤشر قطاع النفط والغاز 0.4 بالمئة.

عملات الملاذ الآمن تقفز

وقفزت عملات الملاذ الآمن مثل الين الياباني إلى أعلى مستوياتها في شهور يوم الجمعة.

وصعدت سندات الخزانة الأمريكية وأسعار النفط والذهب بعد أن أبلغ متحدث باسم الحشد الشعبي العراقي رويترز أن قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس القيادي بالحشد قُتلا في الهجوم.

وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية نبأ الضربة، قائلة إن سليماني كان يضع خططا لمهاجمة الأمريكيين في العراق والشرق الأوسط.

وسجل الين الياباني ذروته في شهرين عند 107.92 مقابل الدولار الأمريكي وزاد 0.5 بالمئة في أحدث سعر له.

يُنظر إلى الين عادة كملاذ آمن من المخاطر، نظرا لوضع اليابان كأكبر بلد دائن في العالم. وتضخمت تحركات العملة أيضا في ظل معاملات هزيلة بسبب عطلة في طوكيو.

وصعد الفرنك السويسري، الذي يعتبر ملاذا آمنا هو الآخر، إلى أعلى مستوياته في أربعة أشهر عند 1.0824 مقابل اليورو. وبلغ الدولار الأمريكي أعلى مستوياته في أسبوع أمام العملة الأوروبية الموحدة.

ونزلت عوائد السندات الحكومية الأمريكية لأجل عشر سنوات إلى أدنى مستوياتها في ثلاثة أسابيع مسجلة 1.814 بالمئة بعد صعودها إلى 1.946 في اليوم السابق. وترتفع أسعار السندات مع هبوط عوائدها.

وقال جيرمي ستريتش، مدير قسم العملات في سي.آي.بي.سي، إن تراجع العوائد الأمريكية يُظهر تراجعا عن التفاؤل الملاحظ يوم الخميس.

وأضاف أن المتعاملين يحسبون الآن حساب المخاطر الناجمة عن رد الجانب الإيراني. وتابع "ما زلنا ننتظر ونراقب لمعرفة ما إذا كان رد الفعل سيكون بالدينامية التي تنبئ بها عناوين الأخبار الأولية".

وتراجع الجنيه الاسترليني 0.2 بالمئة إلى 1.3117 دولار، وفقد 0.1 بالمئة أمام اليورو ليسجل 85.10 بنس.

سندات العراق الدولارية تهبط

وتراجعت السندات السيادية العراقية المقومة بالدولار حوالي سنت واحد يوم الجمعة.

وسجلت سندات العراق المستحقة في 2023 أكبر تراجع، إذ انخفضت 1.075 سنت في الدولار ليجري تداولها عند 101.55 سنت. ونزل إصدار 2028 بمقدار 0.8 سنت إلى 96.78 سنت.

وكلا الإصدارين متداول عند أدنى مستوياته منذ منتصف ديسمبر كانون الأول، وفقا لبيانات رفينيتيف.

ترك تعليق

التعليق