وزير المالية يمنع خميس من ذكر أسماء المتهربين الكبار ضريبياً


ذكر صحفيون موالون للنظام، أنهم استغربوا كيف أن وزير المالية مأمون حمدان، قاطع رئيس الوزراء عماد خميس والذي كان يهم بكشف أسماء بعض المتهربين الكبار من الضرائب، حيث قال له حمدان إن هذا الأمر سوف يضر الحكومة قضائياً، فغيّر خميس الموضوع.

وقال أحد الصحفيين لـ "اقتصاد" والذي كان حاضراً في الاجتماع النوعي الذي عُقد في مبنى مجلس الوزراء لمناقشة الخطة الجديدة للضرائب في سوريا، أن خميس بدت عليه معالم الحنق بعدما قاطعه وزير المالية، والذي بدوره تسلم دفة الحديث عن الضرائب، كاشفاً في الوقت نفسه أن مشكلة التهرب الضريبي لا يمكن حلها إلا من خلال نظام الفوترة.

واعتبر حمدان أن هناك مبالغة كبيرة من خلال القول أن ضريبة الدخل على الرواتب والأجور هي 20 بالمئة، بينما أكد أنها لا تتجاوز 2 بالمئة من حجم الضرائب المتحصلة، وكان يجلس بجانبه رئيس هيئة التخطيط عماد الصابوني، الذي قال له باسماً: "بل هي 25 بالمئة"، فضاع الحساب بين ابتسامات الحاضرين في جلسة خصصت لبحث قضية التهرب الضريبي، وذلك بحسب ما ذكر موقع "سيرياستيبس" الموالي للنظام.

وأضاف الموقع أن وزير الاقتصاد سامر الخليل فجّر مفاجأة حين قال: "لدينا أربعة مستوردي أقمشة كبار.. ولا واحد منهم عنده أي سجل تجاري..!"، أي لا يدفعون ضرائب على الإطلاق.

ترك تعليق

التعليق