واشنطن تستهدف قطاع الصلب الإيراني بعقوبات جديدة


استهدفت الولايات المتحدة الأمريكية قطاع الصلب الإيراني في موجة جديدة من العقوبات، شملت أيضاً مسؤولين عسكريين وأمنيين إيرانيين.

وقال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض إنه "نتيجة لهذه العقوبات سوف نمنع وصول مليارات الدولارات من الدعم الى النظام الايراني".

ووفق تقرير نشرته "فرانس برس"، طالت العقوبات 17 شركة للتعدين وإنتاج الصلب والألمنيوم اعتبرت السلطات الأميركية أنها تدر مليارات الدولارات من الأرباح.

وشملت العقوبات أيضا شبكة من ثلاثة كيانات تتخذ الصين وجزر السيشيل مقرا لها، اضافة الى سفينة "متورطة في شراء وبيع ونقل منتجات الصلب الايراني"، وفق وزارة الخزانة.

كما فرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة على ثمانية مسؤولين ايرانيين كبار اتهمتهم بالعمل على زعزعة استقرار المنطقة.

وبين المسؤولين الكبار المستهدفين بالعقوبات الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني ورئيس هيئة الأركان العامة العميد محمد رضا أشتياني وقائد ميليشا الباسيج غلام رضا سليماني، وهي قوة من المتطوعين الموالين للنظام.

وقال منوتشين إن استهداف المسؤولين والشركات جاء ردا على الضربات الصاروخية الايرانية التي استهدفت قواعد عسكرية عراقية تتمركز فيها قوات أميركية.

ولفت منوتشين الى أن هذه الاجراءات التي تستهدف الاقتصاد الايراني "سوف تستمر حتى يتوقف النظام عن تمويل الارهاب الدولي ويلتزم بعدم امتلاك أسلحة نووية".

كان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد استهدف قطاع الصلب والألمنيوم والنحاس الإيراني، بعقوبات سابقة، في شهر أيار/ مايو الفائت.

ترك تعليق

التعليق