كم ستدفع إيران تعويضات لضحايا الطائرة الأوكرانية؟


رجحت مصادر عاملة في قطاع النقل الجوي أن يتراوح حجم التعويضات لأهالي ضحايا الطائرة الأوكرانية التي أسقطها الحرس الثوري الإيراني ما بين 500 و700 مليون دولار على أقل تقدير، وذلك من دون احتساب التعويضات التي قد تطلبها شركات التأمين والشركة المالكة للطائرة نتيجة تعطُّل رحلاتها وإلغاء الحجوزات والانعاكاسات المترتبة عليها.

ووفق صحيفة "القبس" الكويتية، توقعت المصادر أن يتجاوز إجمالي التعويضات حاجز المليار دولار.

واستندت مصادر "القبس" في أرقامها إلى حادثة سابقة مشابهة، عندما جرى اسقاط طائرة في عام 1988 في الرحلة رقم 655 التي كانت متجهة من طهران إلى دبي وكان يتخللها هبوط في مطار بندر عباس والتي باتت تعرف بطائرة "بندر عباس"، حيث جرى دفع 65 مليون دولار تعويضات لأهالي الضحايا رغم عدم اعتراف السلطات الأميركية بتحمل مسؤولية هذا الخطأ الذي وصفته حينها "بالإجراءات الدفاعية".

وقالت المصادر إنه عند الأخذ بالاعتبار الفارق الزمني بين الحادثتين إضافة إلى الاعتراف الرسمي من قبل السلطات الإيرانية بالخطأ، فإن التعويضات ستتضاعف اضافة إلى أن معظم ركاب الرحلة يحملون الجنسية الكندية، وتندرج التعويضات وفق قانون خاص بالملاحة الجوية الذي ينظم عمليات تعويضات أهالي ضحايا كوارث الطيران.

وأشارت المصادر إلى أن القانون السابق الذكر يحدد التعويضات وفق الجنسية، فالحد الأقصى لتعويض أهالي ضحية أميركي على سبيل المثال يبلغ 4 ملايين و500 ألف دولار، والبرازيلي يبلغ مليونين و500 ألف دولار، أما الكندي فيصل إلى مليون و700 ألف دولار.. الخ.

ترك تعليق

التعليق