خيار الشراء يرفع قيمة اكتتاب أرامكو إلى 29.4 مليار دولار


 أعلنت شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط يوم الأحد أن طرحها العام الأولي جمع 29.4 مليار دولار، وهو رقم أعلى من المبلغ الذي سبق الإعلان عنه، بعد أن استخدمت الشركة ما يسمى "خيار الشراء" لبيع ملايين الأسهم الإضافية لتلبية طلب المستثمرين.

قالت الشركة إن عملية بيع 450 مليون سهم إضافي تمت خلال عملية الطرح العام الأولي.

بدأت شركة النفط والغاز، المملوكة أغلبيتها للدولة، تداولاً علنياً في بورصة تداول السعودية المحلية يوم 11 ديسمبر/ كانون أول. وبلغت قيمة السهم 10 دولارات للسهم في اليوم الثاني من التداول. حدد هذا السعر القيمة السوقية لأرامكو بنحو 2 تريليون دولار، ما جعلها الشركة الأكثر قيمة في العالم بفارق كبير.

مبيعات أرامكو الإضافية تعني أن الشركة طرحت علناً 1.7 في المائة من أسهمها. كان الاكتتاب العام، حتى قبل المبيعات الجديدة، الأكبر في العالم على الإطلاق.

قالت أرامكو إن الأسهم المباعة في خيار الشراء "تم تخصيصها للمستثمرين خلال عملية بناء السجلات وبالتالي، لن يتم طرح أي أسهم إضافية في السوق اليوم".

تراجعت أسهم الشركة يوم الأحد، وتراجعت إلى حوالي 34.7 ريال، أو 9.25 دولار للسهم، وسط تصاعد للتوترات في الخليج العربي بين إيران والولايات المتحدة.

كانت أرامكو هدفا لتصاعد التوترات خلال الصيف عندما قام صاروخ وهجوم طائرة بدون طيار، ألقت المملكة والولايات المتحدة باللوم فيه على إيران، بتخفيض إنتاجها إلى النصف بشكل مؤقت.

تقدر قيمة تعاملات يوم الأحد أرامكو بنحو 1.85 تريليون دولار، وهي لا تزال متقدمة على شركة أبل، ثاني أكبر شركة في العالم بعد أرامكو، ولكن أقل من مبلغ 2 تريليون دولار الذي سعى إليه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

ترك تعليق

التعليق