ترامب يصف اتفاقاً تجارياً مع الصين بأنه يحقق العدالة


وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتفاقا تجاريا الأربعاء مع الصين من المتوقع أن يعزز الصادرات من المزارعين والمصنعين الأمريكيين ويهدف لتهدئة التوترات في النزاع الطويل بين القوتين الاقتصاديتين.

وقال ترامب في مراسم بالبيت الأبيض إن الاتفاق "يصحح أخطاء الماضي". وأشاد بالتوقيع كوسيلة لتحقيق العدالة الاقتصادية للعمال الأمريكيين وقال "نحن نشهد بحرا من التغيير في التجارة الدولية" مع التوقيع.

وفي خطاب أرسله الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى ترامب وتلاه كبير المفاوضين الصينيين ليو هي، قال إن استكمال المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري "في صالح الصين والولايات المتحدة والعالم بأكمله".

لكن "المرحلة 1" من الاتفاق التجاري لن تجبر الصين على القيام بتغييرات اقتصادية كبيرة مثل تقليل الدعم غير العادل لشركاتها وهو ما تسعى له إدارة ترامب منذ بدأت الحرب التجارية بفرض رسوم على الواردات الصينية في يوليو/ تموز 2018.

منحت مراسم البيت الأبيض ترامب الفرصة للتحدث عن التقدم في أولوية اقتصادية رئيسية في اليوم نفسه الذي يستعد فيه مجلس النواب للتصويت على إرسال بنود العزل لمجلس الشيوخ لبدء محاكمته.

وقال ترامب "جهودنا حققت اتفاقا مغيرا سيحقق منافع لكلتا الدولتين". وأضاف "إبقاء هاتين القوتين العملاقتين النافذتين معا في تناغم مهم جدا بالنسبة للعالم. والعالم يتابع اليوم".

يهدف الاتفاق لتخفيف بعض العقوبات الأمريكية الاقتصادية على الصين بينما تزيد بيجين من شراء منتجات المزارع الأمريكية وغيرها من البضائع. وأشار ترامب للحوم ولحوم الخنازير والدواجن والبحريات والأرز ومنتجات الألبان كأمثلة على ذلك.

سيقلل الاتفاق أيضا من التوترات ضمن النزاع التجاري الذي أبطأ النمو العالمي وأضر بالمصنعين الأمريكيين وأثقل كاهل الاقتصاد الصيني.

ترك تعليق

التعليق