مخالفات مالية جائرة يتحدث عنها سكان سوريون في مجمعٍ باسنيورت التركية


"بيتعاملوا معنا بعنصرية لأنا ما منعرف تركي"، هكذا ورد في رسالة إحدى السيدات المقيمات في مجمع N Logo، في منطقة اسنيورت من ولاية اسطنبول بقسمها الأوروبي، في معرض ردها على سؤال وجهه مراسل "اقتصاد" عن طريق إحدى السيدات ضمن مجموعة "واتساب" خاصة بسكان المجمع.

آصف الهجرس، 28 عاماً، ابن مدينة دير الزور، تحدث لـ "اقتصاد" عن المخالفة الجائرة التي تعرض لها من قبل إدارة المجمع السكني الذي يقطن فيه، فقال: "تعرضت لمخالفة قدرها 500 ليرة تركية بعد قيامي بفتح الباب بشكل يدوي دون استخدام الكارت المخصص لذلك، وهو أمر يفعله السكان عادة في حال نسوا الكارت الخاص بهم، إلا أن الحرس الخاص بالمجمع احتجوا قائلين (قد تسبب عطلاً في حال قمته بفتحه يدوياً).. بعد المخالفة أعطتني إدارة المجمع مهلة قصيرة للقيام بالدفع وإلا فإنهم سيقومون بقطع المياه عن المنزل، وهو أمر لا يترددون عن فعله في حال تأخر أحد السكان عن دفع العائدات أو الفواتير".

شكوى أخرى وردت من إحدى السيدات بحق إدارة المجمع ذاته N Logo بعد أن أجبرتها الأخيرة على دفع غرامة وصلت إلى 2000 ليرة تركية، ووصل الأمر إلى قطع المياه لإجبارها على الدفع.

الرسالة جاءت على الشكل التالي: "مرة بنتي عمرها 9 سنوات، ضغطت عالأزرار بالأصنصير، فصورتها الكاميرا وغرموني بـ 2000 ليرة تركي، ورغم كل المحاولات أجبروني عالدفع بعد ما قطعوا المي عني".

السيدة ذاتها قالت أيضاً: "أفضل أن يقوم محامي بتوجيه شكوى لأصحاب المجمع بشكل مباشر بعيداً عن الإدارة، لأن الإدارة عبارة عن شركة خدمات تتولى زمام الأمور بتكليف من الملاك الرئيسيين".

مراسل "اقتصاد" وجه رسالة عبر البريد الإلكتروني للشركة الرئيسة Özyurtlar والتي تشرف على العديد من المجمعات في المنطقة كان محتواها بعد التعريف عن شخصه: "أعمل على تقرير حول المخالفات الجائرة، حسبما قال السكان، التي تفرضها إدارة مجمع N Logo، بحق السكان من مستأجرين أو ملاك على حد سواء.. أريد توضيح من قبلكم لو تكرمتم حول الموضوع إضافة إلى أنني أريد معرفة مدى قانوينة فرض المجمع لمخالفات إجبارية على سكانه. تحياتي".

 إلا أن الشركة لم تقم بالرد رغم مضي قرابة الشهر على الرسالة.

حسان زيدان، ابن حي جوبر الدمشقي والمقيم في المجمع ذاته، رأى أن المجمع يقدم خدمات تعتبر جيدة لقاء المبلغ الذي تحصل عليه الإدارة تحت مسمى "عائدات" حيث يوجد ضمن المجمع مسبح وصالة ساونا وصالة ألعاب رياضية، إضافة إلى محافظة الإدارة على نظافة المجمع بشكل جيد، في حين أن بعض السكان هم المسبب لتلك المشاكل سواء ضمن المجمع أو مجمعات أخرى من حيث الحفاظ على النظافة أو من ناحية احترام نظام المجمع مروراً بالحرس ووصولاً لموظفي الإدارة.

حسان، يدفع مبلغ 900 ليرة تركية كإيجار للمنزل يضاف لها مبلغ يتراوح بين 235 و 255 ليرة تركية للعائدات في حين تذهب فواتير المياه والكهرباء للشركات الخاصة بها على غرار بقية المنازل خارج المجمع وداخله.

آصف الهجرس، قال إن "إدارة المجمع تبالغ في موضوع العائدات والغرامات المفروضة بحق السكان لارتكابهم أموراً تعتبر بسيطة لا تتوجب تغريمهم بمبالغ كبيرة كالتي تفرضها إدارة المجمع".

آصف أضاف: "في الشهر الذي فرضت فيه إدارة المجمع الغرامة علي، كنت قد دفعت فيه أساساً مبلغ 900 ليرة تركية كإيجار وفواتير وصلت إلى 390 ليرة تركية أضيفت لها الغرامة ليصل المبلغ الإجمالي إلى 1790 ليرة تركية من أصل معاش أتقاضاه قدره 2200 ليرة تركية فقط".

تنتشر المجمعات السكنية بشكل كبير داخل تركيا عموماً، وفي ولاية اسطنبول خصوصاً، لزيادة القدرة على استعياب أكبر عدد ممكن من السكان.



ترك تعليق

التعليق