الأحد.. أسعار الذهب في سوريا


لا تتغير أسعار الذهب الحقيقية، المقومة بالدولار، في سوريا، يوم الأحد، نظراً لأنه لا يوجد سعر عالمي جديد للأونصة، نتيجة العطلة الأسبوعية للتداولات العالمية، يومي السبت والأحد، وبالتالي، فإن السعر العالمي المسجل مساء الجمعة، يبقى سارياً حتى وقت مبكر من يوم الاثنين.

وبموجب ذلك، تبقى التسعيرة الرسمية الصادرة عن جمعية الصاغة في دمشق، ظهيرة السبت، سارية حتى صباح الاثنين.

لكن سعر غرام الذهب، المسجل بالليرة السورية، يتغير، مع تغير سعر الصرف.

ففي إدلب، يبقى السعر المقوّم بالدولار دون تغيير، عند 43 دولار للشراء، و43.25 دولار للمبيع. لكن صرف هذا المبلغ على الليرة تغير يوم الأحد، مع تراجع في سعر الدولار لصالح الليرة.

ووفق وسطي 1100 ليرة للدولار الواحد، كسعر رائج في إدلب، عصر الأحد، يكون مبيع غرام الـ 21 ذهب، بـ 47575 ليرة.

فيما أشارت منصة "الليرة اليوم"، إلى سعر لغرام الـ 21 ذهب، بـ 47174 ليرة سورية، في دمشق.

بدورها، نقلت صحيفة "الثورة" التابعة للنظام، عن غسان جزماتي، نقيب الصاغة في دمشق، أن السعر الحقيقي للذهب في الأسواق السورية هو السعر الصادر عن النقابة، حسب وصفه. لافتاً إلى بعض الصفحات على وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية والتي تقوم بنشر أسعار غير واقعية للذهب بقصد التلاعب والإضرار بالمواطنين، مطالباً بعدم تصديق هذه الأسعار أو حتى التعامل بها لكونها مزوّرة وغير دقيقة وكل الهدف من وراء ترويجها هو تحقيق الأرباح على حساب المواطنين.

كانت جمعية صاغة دمشق قد عممت مجدداً، على أعضائها، بضرورة الالتزام بالتسعيرة الرسمية الصادرة عنها، مع تنبيههم بوضع هذه التسعيرة الرسمية في مكان واضح وبارز ضمن الواجهة.

وأنكر نقيب الصاغة في دمشق أن يكون ارتفاع السعر الرسمي للذهب، يومي السبت والخميس، ناتجاً عن ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق المحلية، مرجعاً إياه إلى ارتفاع سعر الأونصة الذهبية في تداولات البورصات العالمية.

لكن جزماتي، لم يشر في حديثه مطلقاً إلى السعر الذي اعتمدته "صاغة دمشق" للدولار، أثناء احتساب السعر المحلي للذهب، والذي ارتفع يوم السبت، ليتجاوز حاجز الـ900 ليرة، مقارنة بسعر أقل في الأسبوع الفائت.

وعن الأسعار الرسمية للذهب، أبقت الجمعية غرام الـ 21 ذهب بـ 40500 ليرة، في حين بلغ سعر غرام الـ 18، 34715 ليرة. أما الليرة الذهبية السورية فقد بلغ سعرها 344 ألف ليرة، ليصل سعر الأونصة الذهبية المحلية إلى 1,490 مليون ليرة. وبلغ سعر الليرة الذهبية الإنكليزية من عيار 22 قيراطاً، 360 ألف ليرة، في حين بلغ سعر الليرة الذهبية الانكليزية من عيار ٢١ قيراطاً 344 ألف ليرة.


ترك تعليق

التعليق