ارتفاع جديد للذهب في سوريا


للمرة الخامسة على التوالي، رفعت جمعية الصاغة في دمشق، تسعيرة الذهب، كما رفعت سعر الدولار الذي اعتمدته في احتساب السعر المحلي للمعدن الأصفر، وذلك رغم تراجع السعر العالمي للأونصة.

وظهيرة الأربعاء، رفعت جمعية الصاغة غرام الـ 21 ذهب، 1000 ليرة جديدة.

وتنفي الجمعية أن يكون ارتفاع سعر الذهب، محلياً، والذي بدأ منذ يوم الخميس الفائت، يرجع إلى ارتفاع سعر صرف الدولار على حساب الليرة السورية.

ولم تشر الجمعية، بخلاف المعتاد، إلى سعر الأونصة الذي اعتمدته في احتساب السعر المحلي للذهب، وذلك في منشورها اليومي الخاص بالتسعيرة الرسمية للذهب على صفحتها في "فيسبوك".

لكن وفق "رويترز"، فإن آخر سعر للأونصة، صباح الأربعاء، كان 1567 دولار. وهو سعر أقل بـ 15 دولار من سعر الأونصة العالمي الذي اعتمدته الجمعية لتحديد سعر الذهب محلياً، يوم الثلاثاء. مما يعني أن السعر المحلي للذهب، من المفترض أن ينخفض. لكن الجمعية رفعت السعر، مما يعني أنها اعتمدت سعراً للدولار، أعلى من ذلك الذي اعتمدته في اليوم السابق.

ومنذ يوم الخميس الفائت، أخذت الجمعية ترفع سعر "دولار الذهب"، مع كل تسعيرة جديدة تصدرها.

وحسب الجمعية، فإن غرام الـ 21 ذهب، أصبح بـ 42800 ليرة شراء، 43000 ليرة مبيع.

كما أصبح غرام الـ 18 ذهب، بـ 36657 ليرة شراء، 36857 ليرة مبيع.

وحسب التسعيرة الجديدة، فإن الجمعية اعتمدت سعراً للدولار الواحد بـ 977 ليرة.

كانت الجمعية قد اعتمدت سعراً للدولار بـ 944 ليرة، في اليوم السابق.

ولا تعلن الجمعية عادةً سعر الدولار الذي تعتمده لاحتساب السعر المحلي للذهب.

وبالانتقال إلى مدينة إدلب، قالت مصادر لـ "اقتصاد"، إن أسعار الذهب المقومة بالدولار، بقيت مستقرة ما بين 43.10 دولار للشراء، و43.40 دولار للمبيع.

وحسب سعر وسطي للدولار، في إدلب، عصر الأربعاء، بحوالي 1100 ليرة، يكون مبيع غرام الـ 21 ذهب بحوالي، 47740 ليرة.

لكن هذا السعر يختلف، باختلاف تقديرات الصاغة لسعر الصرف.

بدورها، أشارت منصة "الليرة اليوم"، إلى سعر لغرام الـ 21 ذهب، عصر الأربعاء، بـ 44172 ليرة في دمشق. وهو سعر أعلى بحوالي 375 ليرة عن السعر الذي نشرته المنصة نفسها لغرام الـ 21 ذهب، ظهيرة الثلاثاء. مما يؤشر إلى ارتفاع سعر الذهب في السوق، نتيجة ارتفاع سعر صرف الدولار على حساب الليرة خلال الـ 24 ساعة الفائتة.

ترك تعليق

التعليق