اليونان تعتزم بناء حاجز عائم لعرقلة دخول المهاجرين


 أعلنت الحكومة اليونانية اعتزامها بناء حاجز عائم للمساعدة في منع المهاجرين من الوصول إلى الجزر اليونانية من ساحل تركيا القريب.

دعت وزارة الدفاع مقاولي القطاع الخاص إلى التقدم بعطاءاتهم لبناء سور عائم بطول 2.7 كيلومتر في غضون ثلاثة أشهر، وفقاً للمعلومات المتاحة على موقع المشتريات الحكومية يوم الأربعاء. ولم ترد تفاصيل بشأن موعد تثبيت الحاجز.

تسبب ارتفاع عدد المهاجرين واللاجئين، الذين يصلون عن طريق البحر إلى ليسبوس وغيرها من الجزر اليونانية الشرقية، في اكتظاظ شديد في مخيمات اللاجئين.

وتشير المعلومات إلى أن الحاجز سيكون بارتفاع 50 سنتيمترا فوق الماء وسيصمم لحمل أضواء ساطعة. وتوقعت وزارة الدفاع أن تبلغ تكلفة المشروع 500 ألف يورو (550 ألف دولار)، تتضمن تكاليف الصيانة لأربع سنوات.

وقالت الحكومة إن "الجدار العائم" بحاجة إلى بنائه "بمواصفات غير عسكرية وصفات محددة لتنفيذ مهمة الوكالات البحرية في إدارة أزمة اللاجئين".

وقال مسؤول حكومي للأسوشيتد برس: "ستنفذ وزارة الدفاع العقد هذا ولكنه سيكون مخصصا للاستخدامات المدنية - وهي عملية مشابهة لتلك المستخدمة في توريد معدات أخرى (للمخيمات) التي تؤوي اللاجئين والمهاجرين".

طلب المسؤول عدم الكشف عن هويته انتظارا للإعلان الرسمي من الحكومة.

وعدت حكومة يمين الوسط في اليونان قبل ستة أشهر باتخاذ موقف أكثر تشدداً بشأن أزمة الهجرة وخطط لإنشاء مرافق احتجاز للمهاجرين الذين حرموا من حق اللجوء وتسريع عمليات الترحيل إلى تركيا.

بموجب اتفاقية الهجرة الموقعة عام 2016 بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، حصلت الحكومة التركية على نحو 6 مليارات يورو للمساعدة في وقف الحركة الجماعية للمهاجرين إلى أوروبا.

قام ما يقرب من 60 ألف مهاجر ولاجئ بالعبور إلى الجزر العام الماضي، وهو ما يقرب من ضعف العدد المسجل عام 2018، وفقاً للبيانات الصادرة عن وكالة الأمم المتحدة للاجئين.

ترك تعليق

التعليق